الدروس التطبيقية ودور المشرفة التربوية في توظيفها لتنمية أداء المعلمات - منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك
 

 


يتوجه أكثر من 195 ألف طالب وطالبة صباح يوم الأحد الموافق 5/ذي القعدة /1435هـ ، لأكثر من 1300 مدرسة في مختلف مراحل التعليم العام بمنطقة تبوك، لبدء العام الدراسي الجديد، وسط استعدادات مكثفة ومتابعة من اللجنة العليا للاستعداد للعام الدراسي بتعليم تبوك . والمدير العام يشدد على البداية الجادة وانتظام سير الدراسة بالمدارس ويوجه القيادات بمتابعة الميدان ورفع التقارير العاجلة عن الواقع التربوي للميدان .

 

     

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: بالصور،،، الثانوية السابعة والعشرون تنفذ اليوم الترحيبي لطالبات الصف الأول ثانوي (آخر رد :سرالعيون)       :: 77 ً ( سؤالا عن المملكة العربية السعودية بمناسبة اليوم الوطني (آخر رد :شموخ الشفا)       :: اليوم التمهيدي لبناتنا الحلوات ......... م9 (آخر رد :يااااااار)       :: هام وعاجل (آخر رد :نبيهة)       :: المتوسطة الثالثة " ترحب" بطالباتها المستجدات (آخر رد :ميسون الخرمي)       :: محتااجه خدمتكم باسامي حضانات كويسه :( (آخر رد :بوحاا)       :: اخبار التقنية مع واتساب الاصدار الاخر (آخر رد :رامي امام)       :: الي من يهمه الامر بخصوص التفريغ من مدرسه الي وكيله (آخر رد :ليلة غرام)       :: حقيبة التربية الاسرية (آخر رد :اميس)       :: استفسار حول سحب تقارير الوارد الشهرية (آخر رد :معلم منتظم)       :: مشرف التوجيه والإرشاد بالوزارة يزور مدرسة الأبناء بمعهد سلاح المدرعات (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: وكيل جامعة تبوك يتفقد مباني السنة التحضيرية (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)      


العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك > الشئون التعليمية > الإشراف التربوي

الإشراف التربوي يهتم بقضايا الإشراف التربوي , ويهدف إلى تبادل الخبرات التربوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 04-25-2009, 01:23 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
شمالية
مديرة المنتدى

الصورة الرمزية شمالية

افتراضي الدروس التطبيقية ودور المشرفة التربوية في توظيفها لتنمية أداء المعلمات

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




الدروس التطبيقية ودور المشرفة التربوية والمعلمة الأولى في توظيفها لتنمية أداء المعلمات مهنيا ..





تشكل الدروس التطبيقية – التوضيحية – أسلوبا فعالا في الإشراف إذا ماأحسنت المشرفة والمعلمة الأولى توظيفها في العلمية التعليمية .




فهي تتيح الفرصة أمام المعلمات للتعلم من خلال العرض العملي المنظم . والمخطط له بعناية لمهارات وأنماط سلوكية تعليمية محددة يتم أداؤها بصورة فعلية ، وفي مواقف تعليمية تعلمية طبيعية بعيدة عن التكلف والمظهرية


وتشكل الدروس التطبيقية بحق مواقف تدريبية حقيقية للمعلمات كما أن تنظيمها يستجيب إلى التساؤلات في أثناء الحلقات التدريبية أو الاجتماعية التوجيهية أو حين قراءتهم لمادة تعليمية أو اطلاعهم على المراجع العلمية التربوية

ومن أبرز هذه التساؤلات هل يمكن تطبيق هذا الأسلوب أو تلك الطريقة في صفوفنا ومدارسنا ؟ وهل انتن أيتها المشرفات والتربويات قادرات على تطبيق هذه المهارات وهذه الأساليب وبشكل موجز فإنه يمكن القول " إن توظيف الدروس التطبيقية هو توظيف لمبدأ ربط الجوانب النظرية والمعرفية بالتطبيق والأداء والممارسة العلمية ..

مفهوم الدروس التطبيقية:-

هوأسلوب علمي عملي حيث تقوم المشرفة التربوية أو معلمة ذات خبرة بتطبيق أساليب تربويةجديدة، أو شرح أساليب تقنية فنية، أو استخدام وسائل تعليمية حديثة، أو توضيح فكرة،أو طريقة ترغب المشرفة التربوي إقناع المعلمات بفعاليتها وأهمية تجريبها، ومن ثم استخدامها.



ويشير مفهوم الدرس التطبيقي كأسلوب في الإشراف إلى ذلك الموقف التدريبي المخطط والمنظم والهادف الذي تتاح فيه الفرصة أمام المعلمات لمشاهدة عرض أدائي علمي لمهارات تعليمية محددة ليتعلمن أداءها بما يساعدهن على تحسين كفاياتهن التدريسية ، وأساليب تعلم طالباتهن

ويستدل من هذا المفهوم على ما يلي :-

- ينظم الدرس التطبيقي لعرض مهارة تعليمية أو اتجاه أو أسلوب تعليمي محدد
- يعقد الدرس التطبيقي لتلبية حاجة تدريبية . يشعر من يشاهده برغبة حقيقة لملاحظة ما يؤدي بهدف تنمية نفسه مهنيا

- يعتمد نجاح الدرس التطبيقي في بلوغه للأهداف التي نظم من أجلها والأثر الذي يترتب عليه من يشاهده على مجموعة من العوامل والشروط التي ينبغي مراعاتها وتوافرها وهي :

التخطيط التنظيم التنفيذ والتقويم والمتابعة :-

- ينبغي أن تفرق بين الدرس التطبيقي – التوضيحي والدرس النموذجي كما هو شائع فقد تعتقد بعض المعلمات أن الدرس التطبيقي يجب أن يتم في صف نموذجي وفي ظروف وشروط مثالية . ومما لا شك فيه فإن الدرس التطبيقي يتضمن عرضا لمهارات ممسرحة بمعني أنه يتم الإعداد والتخطيط لعرضها بطريقة صحيحة ومنظمة مع إعطاء مزيد من التركيز عليها لكن هذا العرض والأداء لهذه المهارات إنما يتم في موقف تعليمي طبيعي وفي ظروف شبيهة بالظروف الصفية المألوفة . سواء من حيث عدد الطالبات أو الإمكانات المتاحة ..

- يتم عرض المهارة وتطبيقها وأداؤها من قبل المعلمة التي تمتلك مهارة الأداء أو من قبل المشرفة التربوية أو المعلمة شريطة القيام بأداء المهارات المراد التركيز عليها بصورة صحيحة وبإتقان

- هناك إجراءات تسبق العرض وتتخلله وتليه ولا بد من إن استخدام هذا الأسلوب في الإشراف يفيد في التوجيه الفردي والجماعي ونظرا للجهود المبذولة فيه وتعميما للفائدة منه يفضل دعوة عدد من المعلمات ذوات الحاجة إلى حضوره شريطة أن لا يزيد عددهن بشكل يؤثر على تنظيمه وتنفيذه ويفوق استيعاب الصف ، أو يؤثر على تعلم الطالبات أو أداء من تؤديه
- هناك دروس تطبيقية مصورة أو مسجلة صوتيا وقد يستفيد منها في مجال تنمية المعلمات ومهاراتهن في مجالات محددة لكنها لا تغني أحيانا عن تنظيم دروس تطبيقية حية لما لهذه الدروس من ميزات لا تتوافر في سواها من حيث واقعيتها وإتاحة الفرصة للمشاهدين من التفاعل الحي مع الموقف التعليمي التعلمي وملاحظة الأداء بشكل شمولي وإمكانية المشاركة في مناقشة الموقف وتبادل الآراء والخبرات والأفكار البناءة ..



أهداف الدروس التطبيقية :

1- تقليل الفجوة بين النظرية والتطبيق.
2- إكساب المعلمات مهارة استخدام بعض الأساليب المبتكرة.
3- إثارة دافعيه المعلمات لتجريب واستخدام طرق جديدة.
4- حفز التقدم المهني للمعلمة وتطوير كفاءتها الصفية.
5- تحقيق التواصل الإيجابي بين المشرفة والمعلمة وتوثيق الصلة بينهما.
6- إتاحة الفرصة للمشرفة التربوية لاختبار فاعلية أفكارها وإمكانية تطبيقها.
7- إتاحة الفرصة أمام المعلمات لمقارنة طرقهم وتطبيقاتهم بطرق منفذة الدرس ممايساعد على تقويم أنفسهم ذاتياً وتبصيرهم بمواطن الضعف ومواطن القوة في عملهم.
8- تنمية ثقة المعلمات بأنفسهم بعد أن يلاحظوا الدرس التوضيحي وينتقلوا إلىصفوفهم مطبقين ما استفادوه من الدروس تطبيقياً عملياً 0



مجالات استخدام الدروس التطبيقية :-

تستخدم الدروس التطبيقية كأسلوب من أساليب الإشراف في مجالات متعددة نذكر منها :-

- تقويم طريقة أو أسلوب تعليمي في التدريس لتعريف المعلمات بكيفية تطبيقها علميا

- تعريف المعلمات بأساليب استخدام مهارات الاتصال والتفاعل اللفظي وغير اللفظي في الموقف التعليمي .

- توظيف واستخدام نماذج محددة من الوسائل السمعية والبصرية علميا في المواقف التعليمية.

- توظيف استراتيجيات إثارة الدافعية .

- توظيف استراتيجيات التقويم بمستوياته المختلفة .

- توظيف استراتيجيات إدارة الصف وحفظ النظام وتعديل السلوك .

الخطوات الإجرائية لتنظيم الدروس التطبيقية وتنفيذها :-

هناك سلسلة من الخطوات الإجرائية التي يتوجب على المشرفة أو المعلمة الأولى مراعاتها في الإعداد والتخطيط والتنظيم والتنفيذ والتقويم لهذا الأسلوب في التوجيه والذي يؤدي القيام به إلى تحقيق الأهداف والنتائج المنتظرة منها وهي :

- تحديد الحاجات التدريبية للمعلمات والتي ستشكل محور للدرس التطبيقي وأهدافا له ..

- التخطيط للدرس التطبيقي بحيث يتضمن تحديد للموقف التعليمي التعلمي ومكانه وزمانه ومدته ومتطلباته ومن سيقوم بعرضه : المشرفة أوالمعلمة الأولى والطالبات اللاتي سيتم تنفيذ الدرس عليهن والمعلمات اللاتي سيحضرنه وموضوع الدرس .

- الإعداد والتحضير لتنفيذ الدرس ويشتمل هذا الإعداد على وضع خطة الدرس والتدريب اللازم لمن سيقوم بتنفيذه على أداء المهارات التي عقد الدرس من أجلها مع التأكيد على إتقان هذه المهارات وفق معايير الأداء المحدد لها .

- إعداد النماذج والأدوات الخاصة بملاحظة الدرس التطبيقي وتوفيرها لمن سيقوم بمشاهدة الدرس من المعلمات ..

- عقد اجتماع مع المعلمات المشاهدات لتهيئتهن لمشاهدة الموقف وتزويدهن بالتوجيهات المرتبطة بإجراءات الدرس ومضامينه وآداب المشاهدة والنقاش الذي يلي عرض الدرس .
- تهيئة الطالبات اللاتي سيؤدى عليهن تطبيق الدرس بصورة عادية وطبيعية ...

- التخطيط لعقد الاجتماع البعدي الذي يلي تنفيذ الدرس لمناقشته والذي يحبذ عقده في فترة زمنية تأتي بعد تنفيذه مباشرة وفي جو إنساني تسوده الروح الايجابية والعلاقات المهنية السوية والبعد عن خلق الحساسيات الشخصية والمناقشات الجدلية والتوجيه نحو اعتماد المعايير الموضوعية للدرس وأهدافه دون التعرض للمعلمة التي قامت بتنفيذ الدرس ..

المبادئ الأساسية التي يجب مراعاتها في تنظيم الدروس التطبيقية واستخدامها :-

هناك مجموعة من المبادئ التي يؤدي الالتفات إليها في استخدام هذا الأسلوب في التوجيه إلى زيادة فاعليتها

- ترتبط فاعليه الدروس التطبيقية بمدى دقة التخطيط والإعداد التعاوني بين جميع الأطراف ذات العلاقة بها .

- يفضل تنفيذ الدروس التطبيقية في صفوف المعلمات المشاركات في مشاهدتها ..

- يفضل أن يتم تنفيذ هذه الدروس في مواقف وظروف تعليمية عادية بقدر الإمكان ...

- يجب التركيز على أداء المهارة أو المهارات التي عقد الدرس من أجلها والتي تشعر المشاهدات للدرس بحاجتهن إليها .

- إن أفضل أنواع الدروس التطبيقية وأعمها أثرا هي التي يأتي تنظيمها وتنفيذها بناء على حاجة المعلمات وطلبهن .

- يقترح أن لا تلجأ المشرفة أو المعلمة الأولى إلى معلمة معينة والتركيز عليها في تنفيذ الدروس التطبيقية بشكل متكرر . وفي هذا الإطار ينصح بالاستفادة من أكثر من معلمة وبخاصة من أولئك المعلمات المتميزات في أداء المهارات ذات الصلة بموضوع الدرس ..

- إن اللجوء إلى تنفيذ الدرس في صف معين دائما قد يؤدي إلى التأثير على خطط هذا الصف وبرامجه وبفضل استبدال الصف حسب مقتضيات الموقف .

الأنشطة :-

ناقشي عزيزتي المشرفة - مع معلماتك بعض المجالات المحددة التي يمكن استخدام الدروس التطبيقية فيها .

- يشكل الدرس التطبيقي وسيلة للنمو المهني للمعلمات اللاتي يشاهدنه والمعلمة التي تقوم بأدائه وتنفيذه . ناقشي هذا القول مع معلماتك
- اقتراح جوانب أو مهارات محددة تشعري أن بعض المعلمات بحاجة إلى دروس تطبيقية حولها ثم أطرحيها للمناقشة ... منقول بتصرف

أمنياتي للجميع بالمتعة والفائدة ...







رد مع اقتباس
قديم 04-25-2009, 02:12 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

افتراضي رد : الدروس التطبيقية ودور المشرفة التربوية في توظيفها لتنمية أداء المعلمات

رائع جدا شكرا شمالية







رد مع اقتباس
قديم 04-25-2009, 06:49 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مرشدة ومعلمة
عضو نشيط
افتراضي رد : الدروس التطبيقية ودور المشرفة التربوية في توظيفها لتنمية أداء المعلمات







رد مع اقتباس
قديم 04-26-2009, 10:07 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الألماسة السعودية
مشرفة

الصورة الرمزية الألماسة السعودية

افتراضي رد : الدروس التطبيقية ودور المشرفة التربوية في توظيفها لتنمية أداء المعلمات


شكراااا
على الطرح الهادف
كعاااااااادتك
متألقة
ولديك مخزون هااااائل
من إلابدااااااااااع
أأأأأأأأأختي شماااالية






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 04-26-2009, 11:16 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مزنة البلوي...
مشرفة

الصورة الرمزية مزنة البلوي...

افتراضي رد : الدروس التطبيقية ودور المشرفة التربوية في توظيفها لتنمية أداء المعلمات







التوقيع

النجاح مسيرة وليس محطة وصــــــــول ...
رد مع اقتباس
قديم 04-26-2009, 03:32 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
شمالية
مديرة المنتدى

الصورة الرمزية شمالية

افتراضي رد : الدروس التطبيقية ودور المشرفة التربوية في توظيفها لتنمية أداء المعلمات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجبووور-- مشاهدة المشاركة
رائع جدا شكرا شمالية

الأروع حضوركـ يا الغلا ...

جزيل الشكر مع صادق الود لكـ ....

دمت بخير ...






رد مع اقتباس
قديم 04-26-2009, 03:41 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
شمالية
مديرة المنتدى

الصورة الرمزية شمالية

افتراضي رد : الدروس التطبيقية ودور المشرفة التربوية في توظيفها لتنمية أداء المعلمات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرشدة ومعلمة مشاهدة المشاركة

أثابكـ الله وباركـ فيكـ أختي الحبيبة المرشدة على هذه الدعوة جعلها الله ثقلا في موازين حسناتكـ ...

جزيل الشكر لســــــــــــمو الحضور ...

تقديري لكـ ...






رد مع اقتباس
قديم 04-28-2009, 07:09 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
جوري2008
عضو نشيط

الصورة الرمزية جوري2008

افتراضي رد : الدروس التطبيقية ودور المشرفة التربوية في توظيفها لتنمية أداء المعلمات

رااااااااااااااائع استاذه شمالية وهذا ما يتم تنفيذه فعلا اشكرك وجزاك الله خير الجزاء







التوقيع

جوري 2008
رد مع اقتباس
قديم 05-06-2009, 12:04 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
شمالية
مديرة المنتدى

الصورة الرمزية شمالية

افتراضي رد : الدروس التطبيقية ودور المشرفة التربوية في توظيفها لتنمية أداء المعلمات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألماسة السعودية مشاهدة المشاركة

شكراااا
على الطرح الهادف
كعاااااااادتك
متألقة
ولديك مخزون هااااائل
من إلابدااااااااااع
أأأأأأأأأختي شماااالية

الألماس الغالي
حضورك أضفى شيء من الجمال على صفحتي المتواضعه شاكره لك هذا الحضور ... وأخجلتي تواضعي بهذا الإطراء الذي لا أستحقه ...


لاحرمني الله جميل تواصلكـ يا الغلا ...






رد مع اقتباس
قديم 05-06-2009, 12:12 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
شمالية
مديرة المنتدى

الصورة الرمزية شمالية

افتراضي رد : الدروس التطبيقية ودور المشرفة التربوية في توظيفها لتنمية أداء المعلمات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (همس الغلا) مشاهدة المشاركة
الأخت العزيزة /همسـ

أسعدني هذا المرور العاطر والمتابعة المميزة
و ازدانت مشاركتي بوجود توقيعكـ على صفحتي
فلا حرمني الله من حضوركـ ... شكرااا لكـ






رد مع اقتباس
قديم 05-06-2009, 12:15 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
شمالية
مديرة المنتدى

الصورة الرمزية شمالية

افتراضي رد : الدروس التطبيقية ودور المشرفة التربوية في توظيفها لتنمية أداء المعلمات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوري2008 مشاهدة المشاركة
رااااااااااااااائع استاذه شمالية وهذا ما يتم تنفيذه فعلا اشكرك وجزاك الله خير الجزاء


المتألقة /جوري
الروعة بتواجدكـ وحضوركـ إثراء لموضوعي


شـــــــــــــكراااا لكـ من الأعماق وأتمنى لكـ دوام التوفيق ....






رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd txt
الردود على المشاركات من قبل منتسبي المنتدى لا تعبر عن رأي الإدارة
  تصميم مؤسسة تي إكس تي للإستضافة والتصميم والتطوير