تجربة ميدانية لي ::لوحة التعزيز مع طالبات المرحلة الثانوية حياكم الله - منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك
 

 


 

     

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اختتام وحدة الماء في الروضة الثانية عشر (آخر رد :احساسها)       :: شرائح مدارس تبوك (آخر رد :سموالاحساس)       :: استاذه شمالية الرجاء دخولك للاهمية ربي يسعدك (آخر رد :سموالاحساس)       :: زيارة أطفال روضة دار فاطمة الزهراء للابتدائية الرابعة بالوجه (آخر رد :شرقيه الحمراني)       :: تجاوز الصعاب يوصل للأمجاد(بالابتدائية الخامسة أبناء / تطوير) (آخر رد :همس الحنيين)       :: رد (آخر رد :أمينشايبي)       :: مطلوب وكلاء للسبورة التفاعلية (الألكترونية ) التعليمية (آخر رد :أمينشايبي)       :: ‏جامعة تبوك تفوز بدعم مشروعين من الوزارة وتوقع اتفاقية مع مركز الملك عبدالله لحفظ اللغة العربية (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: إدارة تعليم أملج (آخر رد :فافي)       :: منذ ثلاث سنوات "محدثات الحمراء"حبر على ورق ؟؟!!! (آخر رد :النورس الاول)       :: مهم جداااااااااا الله يريح بالكم (آخر رد :فافي)       :: تفعيل برنامج النظافة الشخصيه في الابتدائية الثالثه والاربعون (آخر رد :رياض الحياة)      


العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك > المواد الدراسية > اللغة الانجليزية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 04-12-2009, 02:23 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ام سيف
عضو مشارك

الصورة الرمزية ام سيف

Good تجربة ميدانية لي ::لوحة التعزيز مع طالبات المرحلة الثانوية حياكم الله


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التعلم التعاوني
تعريف التعلم التعاوني :
التعلم التعاوني هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة ) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4 – 6 أفراد ، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة .


ما الذي يجعل العمل التعاوني عملاً ناجحاً ؟؟
إن التعلم التعاوني شيء أكثر من مجرد ترتيب جلوس الطلاب ، فتعيين الطلاب في مجموعات وإبلاغهم بأن يعملوا معاً لا يؤديان بالضرورة إلى عمل تعاوني ، فيمكن مثلاً أن يتنافس الطلاب حتى لو أجلسناهم بالقرب من بعضهم البعض ، وكذلك يمكن أن يتحدثوا حتى لو طلبنا إليهم أن يعمل كل منهم بمفرده ، ولذا فإن بناء الدروس على نحو يجعل الطلاب يعملون بالفعل بشكل تعاوني مع بعضهم بعضاً يتطلب فهماً للعناصر التي تجعل العمل التعاوني عملاً ناجحاً . ولكي يكون العمل التعاوني عملاً ناجحاً فإنه يجب على المعلمين أن يبنوا بوضوح في كل الدروس عناصر العمل التعاوني الأساسية ، وهذه العناصر هي :

1 ) الاعتماد المتبادل الإيجابي :-
وهو أهم عنصر في هذه العناصر ، يجب أن يشعر الطلاب بأنهم يحتاجون لبعضهم بعضاً ، من أجل إكمال مهمة المجموعة ، ويمكن أن يكون مثل هذا الشعور من خلال :
أ - وضع أهداف مشتركة .
ب - إعطاء مكافآت مشتركة .
ج - المشاركة في المعلومات والمواد ( لكل مجموعة ورقة واحدة أو كل عضو يحصل على جزء من المعلومات اللازمة لأداء العمل )
د - تعيين الأدوار

2 ) المسؤولية الفردية والزمرية :
المجموعة التعاونية يجب أن تكون مسؤولة عن تحقيق أهدافها وكل عضو في المجموعة يجب أن يكون مسؤولاً عن الإسهام بنصيبه في العمل ، وتظهر المسؤولية الفردية عندما يتم تقييم أداء كل طالب وتعاد النتائج إلى المجموعة والفرد من أجل التأكد ممن هو في حاجة إلى مساعدة .

3 ) التفاعل المباشر :
يحتاج الطلاب إلى القيام بعمل حقيقي معاً ، يعملون من خلاله على زيادة نجاح بعضهم بعضاً ، من خلال مساعدة وتشجيع بعضهم على التعلم .

4 ) معالجة عمل المجموعة :
تحتاج المجموعات إلى تخصيص وقت محدد لمناقشة تقدمها في تحقيق أهدافها وفي حفاظها على علاقات عمل فاعلة بين الأعضاء ويستطيع المعلمون أن يبنوا مهارة معالجة عمل المجموعة من خلال تعيين مهام مثل :
أ‌) سرد ثلاثة تصرفات على الأقل قام بها العضو وساعدت على نجاح المجموعة .
ب‌)سرد سلوك واحد يمكن إضافته لجعل المجموعة اكثر نجاحا غدا .
ويقوم المعلمون أيضاً بتفقد المجموعات وإعطائها تغذية راجعة حولتقدم الأعضاء في عملهم مع بعضهم بعضا في المجموعة كذلك العمل على مستوى الصف .
مفهوم التعزيــــــــــــــز

يعتبر التعزيز عاملا مهما وهو شرط ضروري لفاعلية التكرار معنى هذا أن التكرار يجب أن يتم تحت
شروط تثاب فيها الاستجابة الصحيحة أو المقبولة، ولعلنا جميعا نعلم أن للمعلم دورا رئيسيا في خلق
الظروف التعليمية الجيدة في حجرة الدراسة فشخصية المعلم وسلوكه يجعلان منه نموذجا للسلوك يقتدي
به طلابه، كما أن سيطرة المعلم على عمليات الثواب والعقاب داخل الفصل تخلق إطارا مناسبا تتحقق
من خلاله أهداف العملية التعليمية وعملية التعزيز الإيجابي نقصد ا الثواب ويكون أكثر فاعلية من
التعزيز السلبي (العقاب)، كما أن للثواب أثارا مرغوبة في عملية التعلم وهذه الآثار قد تكون وجدانية
أو معرفية، إلا أن المبالغة في استخدام الثواب بأسلوب ثابت وخاصة حين يكون على هيئة مكافأة مادية
خارجية يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية في التعلم ولذا يجب أن نتحفظ في استخدام هذا الأسلوب.

أهمية التعزيز

لا يقتصر عمل المعززات على زيادة التعلم فحسب، وإنما هي وسيلة فعالة لزيادة مشاركة الطلاب في
الأنشطة التعليمية المختلفة داخل الفصل، يؤدي إلى زيادة انغماسهم في الخبرات التعليمية، وبالتالي
يصبحون أكثر انتباها. هذا بالإضافة إلى أن التعزيز يساعد في حفظ النظام وضبطه داخل حجرة
الدراسة، ولعله من الحقائق التي لا تذكر كثيرا في الوقت الحالي، أن هناك الكثير من المعلمين المختلفين
سعداء في صفوفهم وفي تدريسهم، وطلام يحبوم ويحترموم ويتبعون إرشادام وتوجيهام عن طيب
خاطر.
والواقع أنه وبصرف النظر عن رغبة المعلم ومشاعره، فإنه إذا لم يتعلم كيف يقود الطلاب ويتعامل
معهم، فإنه لن يبقى في الفصل، أو على الأقل لن يكون سعيدا ببقائه فيه.
ويمكن أن نوجز أهمية التعزيز كما يلي:
جلب المتعة والسرور للطالب، والشعور بالرضا.
زيادة احتمال تكرار الطالب للسلوك الذي أثيب عليه.
زيادة ثقة الطالب بنفسه.
خلق جو دراسي مقبول.
زيادة تحصيل الطلاب.
تكوين اتجاهات إيجابية نحو المعلم والمادة والعلم والمدرسة.
زيادة مشاركة الطلاب في المناقشة في الأنشطة التعليمية المختلفة.
زيادة انتباه الطلاب في الفصل.
حفظ النظام وضبطه داخل الفصل.


كانت لي هذه التجربة الميدانية ولله الحمد حققت نجاااااااااااحا باهرا عندما استخدمتها
مع الطالبات
دمجت اسلوب
التعليم التعاوني مع التعزيز

المعلمة الصغيرة

كل صف يمثل مجموعة بإسم معين مثل stars-moon-friends ,وهكذا وتكون باختيارهم واتفاق المجموعة


كل مستطيل (صف) مجموعة ولصقي عليه اسماء البنات
انا طبعت بالكمبيوتر (سمايلات ) وجوه مبتسمة تلقيها ببرنامج الوورد اشكال تلقائية
وثبتتها بأعواد اسنان اللي تشارك معاي اكثر من 3 مرات احط لها وحدة
وبعد فترة اكثر طالبة جمعت سمايلات لها هدية

ايضا اوراق العمل خلال الحصة يحلوها كمجموعة
اول مجموعة تكون اجابتها صح
اضيف للمجموعة كاملة الابتسامات
كمان اسلوب المعلمة الصغيرة اخليهم يشرحوا فقرة
واحط لها young teacher


هذي صورة الابتسامات مع المعلمة الصغيرة



هذي للمعلمة الصغيرة






والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته








قديم 04-12-2009, 03:40 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابيك لغربتي ديرة
عضو مشارك

الصورة الرمزية ابيك لغربتي ديرة

افتراضي رد : تجربة ميدانية لي ::لوحة التعزيز مع طالبات المرحلة الثانوية حياكم الله

جهد رااااااااائع يعطيك العافيه اختي ام سيف

فعلا مميزة ماشاء الله







آخر تعديل ابيك لغربتي ديرة يوم 04-13-2009 في 01:05 PM.
قديم 04-12-2009, 10:30 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مرشدة ومعلمة
عضو نشيط
افتراضي رد : تجربة ميدانية لي ::لوحة التعزيز مع طالبات المرحلة الثانوية حياكم الله

واذا كان الفصل فيه 40 طالبة كيف تكتب في لوحة التعزيز







قديم 04-12-2009, 11:38 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الذاااهبـــة000
عضو نشيط

الصورة الرمزية الذاااهبـــة000

افتراضي رد : تجربة ميدانية لي ::لوحة التعزيز مع طالبات المرحلة الثانوية حياكم الله

جهد راااااااااضئع يعطيك العافيه اختي ام سيف

فعلا مميزة ماشاء الله






التوقيع




قديم 04-12-2009, 11:53 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
شعاع الشمس
عضو جديد

الصورة الرمزية شعاع الشمس

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


شعاع الشمس غير متواجد حالياً


افتراضي رد : تجربة ميدانية لي ::لوحة التعزيز مع طالبات المرحلة الثانوية حياكم الله

فكرة رائعة اختي أ م سيف 0000000
وجهد واضح في الإرتقاء في العملية التعليمية00000
بارك الله فيكي 000واسأل الله ان يجزيكي خير الجزاء على عملك00

زميلة دراسة في الكلية00000000000000







قديم 04-13-2009, 01:18 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أماني
عضو مشارك

الصورة الرمزية أماني

افتراضي رد : تجربة ميدانية لي ::لوحة التعزيز مع طالبات المرحلة الثانوية حياكم الله

فكرة روعة اختي ام سيف وجااااااااري التطبيق ان شاء الله...وطبقت الفصل الاول فكرة شبيهة لها ولكن تم تقسيم الفصل الى ثلاث مجموعات وكانت اكثر مجموعة تشارك بالدرس وتحل التطبيقات تحصل على نجمةلكل نشاط عملته بالحصة وفي نهاية كل اسبوع نعلن المجموعة النشيطة واللتي حصلت على اكبر عدد من النجوم ..ويتم اختيار اسماء المجموعات من اول السنة وتكون ثابته مثلا المجموعة الاولىflowersوالثانيةsmile girlsوالثالثةlovely students..ويوضع شعار امام كل مجموعة يدل عليهم..







التوقيع

الف شكررر عالتوقيع الرائع...
قديم 04-13-2009, 02:32 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ام سيف
عضو مشارك

الصورة الرمزية ام سيف

افتراضي رد : تجربة ميدانية لي ::لوحة التعزيز مع طالبات المرحلة الثانوية حياكم الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابيك لغربتي ديرة مشاهدة المشاركة
جهد رااااااااائع يعطيك العافيه اختي ام سيف



فعلا مميزة ماشاء الله
الله يعافيك يالغالية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرشدة ومعلمة مشاهدة المشاركة
واذا كان الفصل فيه 40 طالبة كيف تكتب في لوحة التعزيز
تكتب من الجهتين
انا عندي لوحتين استخدمها لثلاث فصول
شاكرة مرورك


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذاااهبـــة000 مشاهدة المشاركة
جهد رااااااااائع يعطيك العافيه اختي ام سيف



فعلا مميزة ماشاء الله
الله يعافيك مرورك الارووووووووووع


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعاع الشمس مشاهدة المشاركة
فكرة رائعة اختي أ م سيف 0000000
وجهد واضح في الإرتقاء في العملية التعليمية00000
بارك الله فيكي 000واسأل الله ان يجزيكي خير الجزاء على عملك00

زميلة دراسة في الكلية00000000000000
الله يبارك فيك يالغالية
اسعدني مرورك
اي سنة كنتي معاي؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أماني مشاهدة المشاركة
فكرة روعة اختي ام سيف وجااااااااري التطبيق ان شاء الله...وطبقت الفصل الاول فكرة شبيهة لها ولكن تم تقسيم الفصل الى ثلاث مجموعات وكانت اكثر مجموعة تشارك بالدرس وتحل التطبيقات تحصل على نجمةلكل نشاط عملته بالحصة وفي نهاية كل اسبوع نعلن المجموعة النشيطة واللتي حصلت على اكبر عدد من النجوم ..ويتم اختيار اسماء المجموعات من اول السنة وتكون ثابته مثلا المجموعة الاولىflowersوالثانيةsmile girlsوالثالثةlovely students..ويوضع شعار امام كل مجموعة يدل عليهم..

هلا وغلا اختي
نزلي صورتها نشوفها
مشكورة على المرور






التوقيع

مَثـل الشج ـر /صَبْـرِيــ}

.
اذا هـزنيــﮯ الـرِيح ، يمـكِنْ أمِيل شويــﮯ !!
.
لَكـنْ ... أبْقَىآ مكــآنيــﮯ ~



قديم 04-13-2009, 11:24 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
السندس
عضو مشارك
افتراضي رد : تجربة ميدانية لي ::لوحة التعزيز مع طالبات المرحلة الثانوية حياكم الله

بارك الله فيكم فكرة رائعة وجهد مشكور







التوقيع

موضوع مغلق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd txt
الردود على المشاركات من قبل منتسبي المنتدى لا تعبر عن رأي الإدارة
  تصميم مؤسسة تي إكس تي للإستضافة والتصميم والتطوير