تأكيد المدح بمايشبه الذم - منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك

 

 


ثمن الوسط التربوي بمنطقة تبوك اللفتة الكريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم بتدشينه عدد من المشاريع التعليمية والتي تجاوزت أكثر من 700 مليون ريال ، جاء ذلك خلال زيارة سموه لمنطقة تبوك وحضور مهرجان التفوق السابع والعشرين لجائزة الأمير فهد بن سلطان للتفوق العلمي .

 

     

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تفعيل يوم الجودة العالمي في الروضة التاسعة (آخر رد :الروضة التاسعة)       :: تفعيل يوم الجودة في الروضة السابعة عشر (آخر رد :الروضة السابعة عشر)       :: الجوده في المدرسة السابعة والثلاثون (آخر رد :الإبتدائية السابعة والثلاثون)       :: ب 91 مليون ريال الطويلعي يدشن مشروع اعادة ترميم مستشفى الملك خالد (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: الجوده في المدرسة السابعة والثلاثون (آخر رد :الإبتدائية السابعة والثلاثون)       :: رجال الهيئة يفكون سحراً لعائلة في الوجه استمر لسنوات (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: تقنية تبوك تعزز مبادرة الشراكة المجتمعية (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: فن المقابلة الشخصية وكتابة السيرة الذاتية وكلية المجتمع (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: مشاركةالمدرسةالسابعة والثلاثون الابتدائية (آخر رد :الإبتدائية السابعة والثلاثون)       :: لشورى يرفض تحصيل ضرائب من المواطنين والمقيمين (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: ترحيب روضة بشائر العلم (آخر رد :بشائر العلم)       :: أرشيف الوحدات التعليمية لرياض الأطفال منقووووول من ملتقى التربية والتعليم (آخر رد :الامووورة)      


العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك > المواد الدراسية > االلغة العربية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 03-20-2009, 02:45 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
يادنيامن انتي له
عضو مشارك
افتراضي تأكيد المدح بمايشبه الذم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بلاغة ثاني ثانوي

من عندها شرح الأمثلة لدرس ضررررررررررررررررروي


اتمنى اليوم

جزاكم الله الجنة







قديم 03-20-2009, 05:53 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

افتراضي رد : تأكيد المدح بمايشبه الذم

حل تدريبات الفصل الثاني لبلاغة ثاني
علم البديع منقول
الاقتباس
1 – أبيات ابن الرومي :
في الشطر الثاني من البيت الثاني ( بواد غير ذي زرع )
اقتباس من قوله تعالى " رب إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم..."إبراهيم 37

2 – أبيات بديع الزمان الهمذاني
في الشطر الثاني من البيت الثاني ( رأيت نعيما وملكا )
اقتباس من قوله تعالى "وإذا رأيت ثم رأيت نعيما و ملكا كبيرا "20 الإنسان

3 –أبيات ابن العميد :
فيه تضمين فقد ضمن ابن العميد أبياته بيتا للمتنبي وهو

إن الكرام إذا ماأيسروا ذكروا ...من كان يألفهم في المنزل الخشن

4 –بيت القاضي الفاضل:
في الشطر الأول ( وإن مسني قرح فقد مس مثله عدوي)
اقتباس من قوله تعالى "إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله .."آل عمران 140

5 – أبيات أحد شعراء الأندلس يمدح النبي صلى الله عليه وسلم :
في الشطر الثاني من البيت الثاني (ألا ياصبا نجد متى هجت من نجد )
تضمين من قول الشاعر ابن الدمينة :
ألا ياصبا نجد متى هجت من نجد...لقد زادني مسراك وجدا على وجد

6 – من مقامة الحريري :
في قوله ( شاهت الوجوه وقبح اللكع ) اقتباس من قول النبي صلى الله عليه وسلم يوم حنين " شاهت الوجوه"

7 – قول ابن نباتة :
في قوله ( فورب السماء إنه لحق مثل ماأنكم تنطقون ) اقتباس من قوله تعالى ( وفي السماء رزقكم وماتوعدون فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ماأنكم تنطقون ) الذاريات
حسن التعليل :

1 - يعلل المتنبي لنزول المطر بعلة طريفة غريبة ،فهو عندما يمدح يقول لاتظن أن هذا السحاب يمكن أن يحاكيك في عطائك أو يجاريك لأن هذا أمر ميئوس منه ، ويعلل لنزول المطر بعلة غير حقيقية فالسماء أصابها عرق من الحمى فمرضت فهذا الماء النازل (المطر) ليس إلا أثر هذه الحمى التي أصابت السماء .

2 – يوجه الشاعر الناس إلى الإقلاع عن الذنوب والسير على المنهج القويم ويعلل الشاعر لنزول المطر بلون فيه حمرة بعلة غير حقيقية فيجعل الغمام قد بكت رحمة للناس بالدم وهو يقصد به المطر .

3 – يعلل الشاعر لانتشار الشيب في شعره بعلة غير حقيقية يعبر فيها عن شعوره فيجعل بياض الشيب لباس حزن على ذهاب الشباب مثل أهل الأندلس الذين يلبسون البياض في الحزن.

4 – يتغزل الشاعر ويعلل لدمع عينه الذي جرى عند لقاء محبوبته بعلة غير حقيقية توافق مافي نفسه فيجعل سبب ماجرى له أن وجه محبوبته قد فاض من ماء الحسن والصبا وعندما ارتوى بماء الحسن وزاد انتقل إلى أجفان من ينظر إليه.

5 – حدثت هزة في وقت عهد الملك الفضل فيعلل الشاعر ظافر الحداد لهذه الهزة مادحا الشاعر ويجعل السبب فيها أنها اهتزت فرحا وطربا بعدل الملك الأفضل أو ربما ارتجفت خوفا ورهبا من غضبه .

الاسلوب الحكيم:
1 – في الآية أسلوب حكيم في موقف جد يراد به الإرشاد فقد سألوا عما ينفقون ولكن القرآن الكريم أجابهم عن سؤال آخر هو أولى بالإجابة وهو لمن ينبغي أن تكون النفقة . وهو هنا بطريقة السؤال والجواب.

2 – في بيتي حاتم الطائي أسلوب حكيم في موقف جد يريد به التوجيه والإرشاد فعندما تأتيه زوجته لتسأله وتلومه على كرمه للضيفان يجيبها عن سؤال آخر يراه أولى بالجواب وهو أن القادمين هم الضيوف فعجلي بطعامهم وإكرامهم . وهو هنا بطريقة الكلام التقريري .

3 – في الأبيات أسلوب حكيم في موقف هزل يراد به السخرية والعبث فعندما يسأل القادم الغلمان هل يفتح مولاكم البخيل ؟ يكون الجواب عن سؤال آخر ويحولون المعنى إلى معنى آخر فهو يسأل عن فتح الباب ويجيبونه عن فتح رأس من يدخل على مولاهم وهو يأكل .
وطريقته هنا السؤال والجواب .
تأكيد المدح بمايشبه الذم:

1 - يصف الشاعر ممدوحه ويثني عليه بصفة الكرم فيجعل يديه كالغمام الذي لايقف عطاؤه ويصفه بحسن الخلق وبأنه أهل للأخوة الحقة فلايهلك ماله في الخمر وبعد هذا المدح يستدرك الشاعر بأداة الاستدراك " لكن " فيظن السامع أنه سيذكر صفة ذم تخالف المدح السابق فإذا هويثبت صفة أخرى من المدح فهو يهلك ماله وينفقه بالعطاء والكرم والشاعر بهذه الطريقة يقيم دليلا قويا على كرم ممدوحه .

2 – الشاعر يصف ممدوحه بصفات تدل على شجاعته وعزيمته وعدله ثم يستدرك على ذلك صفة أخرى من صفات المدح وهي تدل على الشجاعة فمع عدله مع الناس فهو ظالم للسيف والرمح معطل لهما لايستخدمهما لأنه قوي يقاتل بدونهما وهو حين يستدرك بعد مدح يظن السامع أنه سيأتي بصفة ذم وعندما يأتي بصفة مدح أخرى فإنه يؤكد المدح .

3 – ينفي الشاعر كل عيب عن ممدوحيه ثم يأتي بأداة الاستثناء فنتوهم أنه يريد أن يثبت لهم عيبا ما وإذا به يأتي بصفة من صفات المدح وهي السماحة في أشد الظروف فكأنه يقيم بذلك دليلا على خلوهم من كل عيب.
أمثلة أخرى من أنواع البديع1- في الآية أسلوب حكيم

حيث كان سؤال الصحابة عن الهلال كيف يطلع صغيرا ثم يكبر ثم يصغر أي يسألون عن الناحية الفلكية فجاءت الإجابة بماهو أنفع وأولى حيث أجابهم عن فائدة هذه الأهلة .

2- تأكيد المدح بما يشبه الذم

ينفي الشاعر عن ممدوحيه كل صفة عيب ثم يستثني فيظن السامع أنه سيأتي بصفة ذم أو عيب فإذا به يأتي بصفة مدح وهي أن من ينزك بهم ينسى أهله ويسلوا عن وطنه وحشمه فكان هذا الأسلوب أبلغ في المدح.

3 – حسن تعليل

يعلل الشاعر لتسمية أغطية العيون بالجفون بعلة غير حقيقية فالسبب في رأيه أن العيون أشبهت السيوف في عملها فالسيوف تقتل وكذا العيون وغطاء السيف جفن لذا سمي غطاء العين جفن مثله .

4 – حسن تعليل

فالمتنبي يقول إن ممدوحه ليس به حاجة إلى قتل أعدائه فهو يبسط سلطانه عليهم دون قتل ويذكر علة غير حقيقية لهذا القتل فهو لايريد أن يخيب رجاء الذئاب ولايخلف رجاءها بألا تجوع في عهده .

5 – التلميح

حيث ضمن الشاعر نظمه مثلا من أمثال العرب في قوله ط بأن القول ماقالت حذام"

6 – اقتباس

في قول ابن نباتة " فيضرب بينهم بسور له باب باطنه الرحمة وظاهره من قبله العذاب " حيث اقتبس من قوله تعالى (......فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ) الحديد 13

7 – تضمين

في الشطر الأول (ألا ياصبا نجد متى هجت من نجد )
تضمين من قول الشاعر ابن الدمينة :
ألا ياصبا نجد متى هجت من نجد...لقد زادني مسراك وجدا على وجد







قديم 03-20-2009, 06:00 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مزن اللغة
عضو جديد
افتراضي رد : تأكيد المدح بمايشبه الذم

يعطيك العافيه يا مجبووور الله يجبر بخاطرك دوم







قديم 03-20-2009, 09:33 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

افتراضي رد : تأكيد المدح بمايشبه الذم

تمنيت لو عندي الأمثلة لمساعدتك اختي "يادنيتي من انت له" لكن عذرا
الاخت مزن اللغة شكرا لك والله يجبر بخاطرك لمرورك العطر







موضوع مغلق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd txt
الردود على المشاركات من قبل منتسبي المنتدى لا تعبر عن رأي الإدارة
  تصميم مؤسسة تي إكس تي للإستضافة والتصميم والتطوير