الاهداف السلوكية المعرفية - منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك

 


 

     

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الأنثروبولوجيا (آخر رد :ثقف نفسك)       :: تعلم صيانة المازربورد والهارد ديسك بشهادة معتمدة من الخارجية (آخر رد :ثقف نفسك)       :: معلومات عن الحاسب الالي و الكمبيوتر (آخر رد :ثقف نفسك)       :: لتحميل المواقع والتصفح بدون اتصال (آخر رد :ثقف نفسك)       :: الاخطاء الشائعة فى قراءة سورة الفاتحة وتصحيحها (آخر رد :ثقف نفسك)       :: صورة شجرة نسب رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم (آخر رد :ثقف نفسك)       :: أربعون فائدة من حديث من إتبع جنازة مسلم (آخر رد :ثقف نفسك)       :: احتفال روضه سنابل العلم بعيد الاضحى المبارك لعام 1435هـ (آخر رد :روضة سنابل العلم الأهلية .)       :: دورة مشروع تدريس مهارات مناهج اللغه الانجليزيه المطوره (آخر رد :إبداع حلم)       :: تفعيل مهرجان جدول الضرب في الابتدائية السادسة بالوجه (آخر رد :منى احمد)       :: الثانويةُ الثانية و [ كرنفال التفوق ] لعام 1435 هـ (آخر رد :الثانوية الثانية بحقل)       :: التميز والابداع في الثانوية الرابعة ابناء (آخر رد :الشمعة)      


العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك > المواد الدراسية > العلوم الشرعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 03-16-2009, 08:57 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وماتوفيقي الابالله
عضو مشارك

الصورة الرمزية وماتوفيقي الابالله

افتراضي الاهداف السلوكية المعرفية

تصنيف الأهداف السلوكية

أكثر التصنيفات تفصيلاً وشيوعاً واستخداماً هو تصنيف بلوم والذي قام فيه بتقسيم هذا المجال إلى ستة مستويات متفاوتة في سهولتها وصعوبتها ومرتبة ترتيباً هرمياً على النحو التالي :
التقويم
ويعني قدرةالمتعلم على أن يحكم على قيمةالمواد التعليمية وعلى الأشياء والأشخاص ....... الخ في ضوء معايير داخلية خاصة بالتنظيم ومعايير خارجية تتعلق بالهدف من التقويم
ومن أهم الأفعال السلوكية المستخدمة
في هذا المستوى: ( تحكم على ـ تختار ـ تفند -تبدي رأيها ـ تعبر عن ـ تصدر حكم ـ تنقد -تحاور)
التركيب
ويعني قدرة المتعلم على تجميع عناصر المادة التعليمية في ثوب جديد من صنعه هو وليس تقليدا لغيره.
ومن أهم الأفعال المستخدمة في هذا المستوى : ( تؤلف ـتصوغ -تقترح ـ تضع خطة ـ ترتب ـ تنظم ـ تصمم ـ تبتكر ـ توفق .. )
التحليل

ويعني قدرة المتعلم على تجزئة المادة التعليمية إلى عناصر ثانوية أو فرعية وإدراك مابينها من علاقات وروابط مما يساعد على فهم بنيتها والعمل على تنظيمها في مرحلة لاحقة
أهم الأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى : ( تحلل ـ تقارن ـ تفرق ـ تميز ـ توازن- تقسم ـ تجزئ )
التطبيق

ويعني قدرة المتعلم على تطبيق الحقائق والمفاهيم والتعميمات والنظريات والمبادئ والقوانين والطرق والأساليب والآراء التي درسها وفهمها في مواقف تعليمية جديدة سواء داخل حجرة الدراسة أو في الحياةاليومية .

أهم الأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى : (تُشكل ـ تطبق ـ تستخرج ـ تحسب ـ تبرهن ـ تدلل ـ تعطي مثال ـ تستشهد ـ تتلو مراعية أحكام التجويد ـ تعرب جملة ـ تثبت ـ تضرب ـ تجمع )
الفهم أو الاستيعاب
ويعني قدرة المتعلم على إدراك المعاني الخاصة بالمواد التعليمية التي يعمل الطالب على قراءتها أو سماع أو مشاهدة مضمونها وفهم معناها الحقيقي والتعبير عنها بلغته الخاصة ومحاولة توظيفها أو استخدامها داخل حجرة الدراسة أو في ميادين الحياة المختلفة
أهم الأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى : ( تعلل ـ تفسر ـ تترجم ـ تلخص ـ تستخلص ـ تستنتج ـ توضح ـ تبين ـ تصف ـ تشرح ــ تضع عنوان جديد لحديث)
التذكر أو المعرفة
المطلوب من المتعلم في هذا المستوى هو تذكر المعلومات أو المعارف أو الحقائق أو المفاهيم أو التعميمات أو النظريات التي تعلمها سابقاً أو الوقت الحالي
ومن أهم الأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى : ( تعدد ـ تذكر ـ تحدد ـ تُسمي ـ تُكمل ـ تسترجع)






التوقيع

]

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd txt
الردود على المشاركات من قبل منتسبي المنتدى لا تعبر عن رأي الإدارة
  تصميم مؤسسة تي إكس تي للإستضافة والتصميم والتطوير