الاهداف السلوكية المعرفية - منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك
 

 


تعلن الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوكـ عن انتقال مبنى التدريب التربوي "النسوى"من مقره في الفيصلية إلى مقره الجديد الدور الثالث (ث30) بالمصيف .

 

     

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مشاركة طالبات المتوسطة الثالثة عشر باليوم الوطني (آخر رد :امل السرحاني)       :: تجمع معلمات ضباء (آخر رد :داعية راقيه)       :: مبادله من المتوسطه الاولي ابناء (آخر رد :سطام)       :: مدرسة فيهاحضانة (آخر رد :سطام)       :: محاضرة تثقيفية عن فيروس كورونا بالمتوسطة الثالثة (آخر رد :أعز الناس)       :: أمانة منطقة تبـوك تستضيف اللقاء التاسع لمديري المساحة (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: مدير جامعة فهد بن سلطان يزور الامير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: العنزي يكرم مدير عام صحة تبوك (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: ادبي تبوك يدعو شعراء وشاعرات المنطقة للمشاركة في امسية الوطن في يوم الوطن (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: شرطة منطقة تبوك تكشف عصابة سرقة السيارات (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: مشرفتي العزيزة (آخر رد :أمل مجروح)       :: اداعة مدرسية توعوية عن فيروس كورونا في الابتدائية السسادسة بالوجه (آخر رد :منى احمد)      


العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك > المواد الدراسية > العلوم الشرعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 03-16-2009, 08:57 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وماتوفيقي الابالله
عضو مشارك

الصورة الرمزية وماتوفيقي الابالله

افتراضي الاهداف السلوكية المعرفية

تصنيف الأهداف السلوكية

أكثر التصنيفات تفصيلاً وشيوعاً واستخداماً هو تصنيف بلوم والذي قام فيه بتقسيم هذا المجال إلى ستة مستويات متفاوتة في سهولتها وصعوبتها ومرتبة ترتيباً هرمياً على النحو التالي :
التقويم
ويعني قدرةالمتعلم على أن يحكم على قيمةالمواد التعليمية وعلى الأشياء والأشخاص ....... الخ في ضوء معايير داخلية خاصة بالتنظيم ومعايير خارجية تتعلق بالهدف من التقويم
ومن أهم الأفعال السلوكية المستخدمة
في هذا المستوى: ( تحكم على ـ تختار ـ تفند -تبدي رأيها ـ تعبر عن ـ تصدر حكم ـ تنقد -تحاور)
التركيب
ويعني قدرة المتعلم على تجميع عناصر المادة التعليمية في ثوب جديد من صنعه هو وليس تقليدا لغيره.
ومن أهم الأفعال المستخدمة في هذا المستوى : ( تؤلف ـتصوغ -تقترح ـ تضع خطة ـ ترتب ـ تنظم ـ تصمم ـ تبتكر ـ توفق .. )
التحليل

ويعني قدرة المتعلم على تجزئة المادة التعليمية إلى عناصر ثانوية أو فرعية وإدراك مابينها من علاقات وروابط مما يساعد على فهم بنيتها والعمل على تنظيمها في مرحلة لاحقة
أهم الأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى : ( تحلل ـ تقارن ـ تفرق ـ تميز ـ توازن- تقسم ـ تجزئ )
التطبيق

ويعني قدرة المتعلم على تطبيق الحقائق والمفاهيم والتعميمات والنظريات والمبادئ والقوانين والطرق والأساليب والآراء التي درسها وفهمها في مواقف تعليمية جديدة سواء داخل حجرة الدراسة أو في الحياةاليومية .

أهم الأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى : (تُشكل ـ تطبق ـ تستخرج ـ تحسب ـ تبرهن ـ تدلل ـ تعطي مثال ـ تستشهد ـ تتلو مراعية أحكام التجويد ـ تعرب جملة ـ تثبت ـ تضرب ـ تجمع )
الفهم أو الاستيعاب
ويعني قدرة المتعلم على إدراك المعاني الخاصة بالمواد التعليمية التي يعمل الطالب على قراءتها أو سماع أو مشاهدة مضمونها وفهم معناها الحقيقي والتعبير عنها بلغته الخاصة ومحاولة توظيفها أو استخدامها داخل حجرة الدراسة أو في ميادين الحياة المختلفة
أهم الأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى : ( تعلل ـ تفسر ـ تترجم ـ تلخص ـ تستخلص ـ تستنتج ـ توضح ـ تبين ـ تصف ـ تشرح ــ تضع عنوان جديد لحديث)
التذكر أو المعرفة
المطلوب من المتعلم في هذا المستوى هو تذكر المعلومات أو المعارف أو الحقائق أو المفاهيم أو التعميمات أو النظريات التي تعلمها سابقاً أو الوقت الحالي
ومن أهم الأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى : ( تعدد ـ تذكر ـ تحدد ـ تُسمي ـ تُكمل ـ تسترجع)






التوقيع

]

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd txt
الردود على المشاركات من قبل منتسبي المنتدى لا تعبر عن رأي الإدارة
  تصميم مؤسسة تي إكس تي للإستضافة والتصميم والتطوير