خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية (خرائط+معلومات اثرائيه+تصويب اخطاء علميه ومطبعيه) (متجدد) - منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك
 

 


تعلن الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوكـ عن انتقال مبنى التدريب التربوي "النسوى"من مقره في الفيصلية إلى مقره الجديد الدور الثالث (ث30) بالمصيف .

 

     

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: العودة للمدرسة - Back to School - المتوسطة الثانية (آخر رد :المتوسطة الثانية ب/حقل)       :: ( الكعب العاالي لمااذا ) (آخر رد :نعناع)       :: اختي شمالية أتمنى الرد بخصوص اكمال الدراسة (آخر رد :معلمة عقد)       :: هام وعاجل (آخر رد :نبيهة)       :: يوم ترحيبي بطالبات الثانوية العاشرة (آخر رد :مجدالمجد)       :: وكيل , وكلاء شركة ( بروجكتورات بنكيو + ابتوما + سبورة سمارت فيجن ) لمبات البروجكتور (آخر رد :ريما سمير)       :: وكيل ومكلاء ( سبورة سمارت فيجن الذكية ) الاستثمار الذكي للتعليم الحديث (آخر رد :ريما سمير)       :: وكيل , وكلاء شركة ( بروجكتورات بنكيو + ابتوما + سبورة سمارت فيجن ) لمبات البروجكتور (آخر رد :ريما سمير)       :: انظري لها بعين الام يا أ. نجلاء الشامان (آخر رد :صولاااا)       :: التقنية الكهربائية تستقبل 52 متدرب وتعرفهم بنظام (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: أجهزة رياضية .. وإنترنت مفتوح في مضمار مشاة طريق الملك فيصل (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: للدبلومات التربيه الخاصه (آخر رد :صولاااا)      


العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك > المواد الدراسية > التربية الاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 10-12-2011, 12:14 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أنامل مبدعه
عضو مشارك

الصورة الرمزية أنامل مبدعه

Icon18 خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية (خرائط+معلومات اثرائيه+تصويب اخطاء علميه ومطبعيه) (متجدد)

بسم الله الرحمن الرحيم
أقدم لكم مايخدم منهج التربية الاجتماعية والوطنية للصف الخامس
درس فتح العراق وبلاد فارس ( معركة نهاوند)
نهاوند.avi - 11.7 Mb

معركة القادسية
معركة القادسية وانتصار العرب على الفرس - YouTube.avi - 8.9 Mb






رد مع اقتباس
قديم 10-12-2011, 12:36 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أنامل مبدعه
عضو مشارك

الصورة الرمزية أنامل مبدعه

افتراضي رد: خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية خامس (متجدد)

خرائط يمكن الأستفادة منها في درس جهود الخلفاء الراشدين في نشر الإسلام
(فتح العراق وبلاد فارس/ فتح الشام/ فتح مصر)










رد مع اقتباس
قديم 10-12-2011, 03:05 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أم لمى وليان
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


أم لمى وليان غير متواجد حالياً


افتراضي رد: خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية خامس (متجدد)

الف شكر







رد مع اقتباس
قديم 10-14-2011, 10:41 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أنامل مبدعه
عضو مشارك

الصورة الرمزية أنامل مبدعه

افتراضي رد: خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية خامس (متجدد)

بسم الله الرحمن الرحيم

معلمة الاجتماعيات هناك خطأ ورد في كتاب التربية الاجتماعية والوطنية وهو في تاريخ فتح قبرص مكتوب 82ه والصواب 28ه بالتوفيق







رد مع اقتباس
قديم 10-16-2011, 10:56 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الألماسة السعودية
مشرفة

الصورة الرمزية الألماسة السعودية

افتراضي رد: خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية خامس (متجدد)


يامبدعة
وارجو تزويد المنتدى بالاخطاء الموجوده في مناهج التربية الاجتماعيه في جميع المراحل
سواء اخطاء علميه او مطبعيه
وابحث معاك تصويب الاخطاء من خلال المراجع
ويثبت الموضوع على المنتدى باسمك
ويعطيك ربي العافيه






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 10-17-2011, 12:34 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أنامل مبدعه
عضو مشارك

الصورة الرمزية أنامل مبدعه

افتراضي رد: خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية (خرائط+معلومات اثرائيه+تصويب اخطاء علميه ومطبعيه) (متجدد)

أم لمى وليان







رد مع اقتباس
قديم 10-17-2011, 12:39 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أنامل مبدعه
عضو مشارك

الصورة الرمزية أنامل مبدعه

افتراضي رد: خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية (خرائط+معلومات اثرائيه+تصويب اخطاء علميه ومطبعيه) (متجدد)

الألماسة السعودية


ابشري بكل ماأكتشفه من أخطاء سواء بمعرفتي او خلال تصفحي سوف أضعه هنا






رد مع اقتباس
قديم 10-17-2011, 11:18 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
أنامل مبدعه
عضو مشارك

الصورة الرمزية أنامل مبدعه

افتراضي رد: خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية (خرائط+معلومات اثرائيه+تصويب اخطاء علميه ومطبعيه) (متجدد)

المعالم الاثرية
مسجد عمر بن الخطاب
يقع في وسط مدينة دومة الجندل القديمة ملاصقاً لحي الدرع من الجهة الجنوبية ويعد من المساجد الأثرية المهمة - إن لم يكن أهمها - على مستوى المملكة ويتبع أهمية المسجد من تخطيطه حيث يمثل استمرارية لنمط تخطيط المساجد الأولى ... ويذكر بتخطيط مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة في مراحله الأولى وكذلك تبرز أهمية هذا المسجد إلى كونه من أقدم المساجد الأثرية التي لم يتبدل تخطيطها ... وهذه صورة عامة للمسجد يظهر فيها المسجد من الاعلى



تقع مئذنة المسجد الشهيرة في الركن الجنوبي الغربي وتنحرف عن مستوى جدار القبلة وقاعدة المئذنة مربعة الشكل طول ضلعها 3م وجدرانها الحجرية تضيق إلى الداخل كلما ارتفعا إلى الأعلى حتى تنتهي بقعة شبه مخروطية ... يبلغ ارتفاعها الحالي 12.7م وقد استخدم الحجر في بناء المسجد والمئذنة كما هو الحال في القلعة ( مارد ) والحي المجاور ...
وهذه صورة من داخل ساحة المسجد



ينسب المسجد إلى الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه ... ويقال أنه بناه سنة 17 للهجرة أثناء توجهه إلى بيت المقدس

وقد بني المسجد من الحجر ... ورمم أكثر من مرة ...

وهذا المحراب والمنبر يذكرنا بالفاروق ودولته (( الله اكبر )) عائدا من فتح بيت المقدس

وهنا موضع المصحف

وهذا احد ابواب المسجد

وهذا الدرج يؤدى الى سطح المسجد الخلفي (الشتوي)
الجزاء الخلفي من المسجد وهي عبارة عن خلوة وهي مكان الصلاة في الشتاء حيث البرد الشديد ...


وهذه من اعلى الخلوة يظهر المسجد امامنا







رد مع اقتباس
قديم 10-17-2011, 11:22 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
أنامل مبدعه
عضو مشارك

الصورة الرمزية أنامل مبدعه

افتراضي رد: خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية (خرائط+معلومات اثرائيه+تصويب اخطاء علميه ومطبعيه) (متجدد)

أخطاء بمنهج التربية الاجتماعية والوطنية مكتشفها معلم اجتماعيات بجازان

منهج التربية الإجتماعية والوطنية للصف الخامس الإبتدائي الفصل الأول لعام 1432هـ ـ 1433هـ:

·ما يشعرنا بالرضا عن هذا المنهج :
1ـ المنهج يواكب التطور ومتطلباتالعصر، والمواضيع فيه شيقة وتتناسب الأهداف العامة لكل درس مع محتوى الدرس وفيةالتدرج في تقد يم المعرفة وأكثر ما يميزه الأسلوب والحداثة .
2ـ زيادة في مشاركة الطلاب والأداءعالي .
3ـ التفاعل الصفي .
4ـ الاستنتاج والاكتشاف والتعلم الذاتي
5ـ إبداء الرأي والحوار والنقد البناء .
6ـ التعاون والتحفيز والتطبيق من خلال الأنشطة التي وضعت بالمنهج .
·أما بالنسبة للتحديات التي تواجهناداخل البيئة الصفية هي :
أ ـ هذا المنهج عزز الفجوة بين فئة الأمتياز والضعاف فالطلاب الممتازين زادت معلوماتهم ورفعت من مهاراتهم المختلفة ، والضعاف وجدوا صعوبة مع هذاالكم الهائل من المفردات والمعلومات والمهارات الجغرافية والتاريخية والوطنية ، وليس هناك وقت كافي للشماح لعدد من الطلاب لقراءة الدرس و ذلك لكثرة الأنشطة المعطاة للدرس الواحد مماقلص دور القراءة .
ب ـ كثرة ما يحتويه هذا المنهج من الأنشطة .
ج ـ قلة الوسائل التعليمية .
د ـ عدم مناسبة عدد الحصص لمحتوى ومضمون الدروس .
·أما الأخطاء فالمنهج لايخلو منها ولكنها قليلة فمثلاً في:
كتاب الطالب:
ص11شكل (1) شجرة نسب الخلفاء الراشدين يوجد خطأ فينسب الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو (رازح بن عدي) والصحيح هو( رزاح بنعدي).
ص15 نشاط (4) فقرة (ب) جاءت مبهمة ولم يحدد المطلوب منها بعد قراءة الآية.
الصحيح هو أن يكتبلها سؤالاً ليتم الاجابة عليه .
ص36 فتح قبرص سنة 82هـ خطأ
والصحيح فتح قبرص سنة28هـ.
ص52 السؤال االثاني فترة (ب):
مكتوب الخلافة رئاسة عامة في أمور ---------- و----------
بينمافي الدرس يوجد تعريف للخلافة بأنها رئاسة عامة في أمور المسلمين فلماذا يوجد الفراغ الثاني .
وإن كان المقصود بالفراغيين أن يتم حلها بوضع كلمتي الدين والدنيا فلماذا لم يتم تدوين هذاالتعريف للطلاب في الدرس بحيث تكون الخلافة هي رئاسة عامة في أمور الدين والدنياولا داعي لتشتيت الطلاب.



ص62 شكل (12) بشجرة نسب خلفاء الدولة الأموية فيهاخطأ بحيث ورد أن إبراهيم بن يزيد الثالث بن الوليد .
والصحيح أن إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك وليسابن يزيد الثالث بل هو أخوه فكلاهما أبناء الخليفة الوليد بن عبد الملك .
ص66 شكل15 خارطةالمناطق فتوحات الأمويين في إفريقيا وأوربا ومنها جزر البحر المتوسط مثل قبرص وكريتوصقلية ولم تكتب أسماء باقي الجزر بالرغم من تحديد أماكنها على الخريطة وتميزهاباللون الأصفر على أنها يابسة ولكن بدون تدوين أسماء ها مثل: سردينيا وكورسيكاوالبليار.
ص81 وردفيها أن سنة إستشهاد عقبة بن نافع رحمه الله سنة 64هـ وهذا خطأ
والصحيح أنإستشهاده سنة 63هـ في موقعة تهوذة.
كتاب النشاط:
ص 43 نشاط (1) بشبكة الحروف وجد الحرف (غ) وهذا خطأ .
والصحيح هو أنيكون الحرف (ع) لتكون الكلمة المطلوبة العراق بدلاً من الغراق .
ص 51 نشاط (1)
الهدف منه / أن يصمم المتعلم شكلاً يتضمن منجزات الدولة الإسلامية إدارياً، وذلك بإستخدام الحاسب.
كيفيةالنشاط المحقق لهذا الهدف / أصمم ـ بإستخدام الحاسب ـ شكلاً أسجل عليه منجزات الدولة الإسلاميةإدارياً ووضع تحت هذا خارطة المساجد والجامعات الإسلامية . وفي هذاخطأ لأنه ليس فيه أي علاقة بين الهدف والنشاط بالخارطة.
والصحيحأن هذه الخارطة يجب أن تكون ضمن النشاط رقم (1) بص 60 لتكتمل العلاقة بين الهدف والنشاط والخارطة في درس أبرز المؤسسات التعليمية.

معلم المواد الاجتماعية والوطنية / محمد بن ناصر بن محمد آل علي .
بمدرسة وعلان الابتدائية للبنين
التابعة لمكتب التربية والتعليم بمحافظة صامطة بالإدارة العامةللتربية والتعليم بمنطقة جازان.
حرر ذلك يوم الأحد 13/10/1432هـ






رد مع اقتباس
قديم 10-22-2011, 12:28 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
أنامل مبدعه
عضو مشارك

الصورة الرمزية أنامل مبدعه

افتراضي رد: خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية (خرائط+معلومات اثرائيه+تصويب اخطاء علميه ومطبعيه) (متجدد)

درس علاقة المسلمين بغيرهم


لاتبخلوا بارآئكم
هذا فلاش التمهيد
تحميل الملف من هنا






رد مع اقتباس
قديم 10-24-2011, 07:10 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
أنامل مبدعه
عضو مشارك

الصورة الرمزية أنامل مبدعه

افتراضي رد: خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية (خرائط+معلومات اثرائيه+تصويب اخطاء علميه ومطبعيه) (متجدد)

نماذج من الشورى في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم
ممكن تقديم هذا الفيديو كمادة اثرائية للدرس (كلمة الملك عبدالله حفظه الله لمشاركة المرأة بمجس الشورى)







آخر تعديل الألماسة السعودية يوم 06-30-2012 في 10:03 PM.
رد مع اقتباس
قديم 10-24-2011, 07:36 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
أنامل مبدعه
عضو مشارك

الصورة الرمزية أنامل مبدعه

افتراضي رد: خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية (خرائط+معلومات اثرائيه+تصويب اخطاء علميه ومطبعيه) (متجدد)

جامع عقبة بن نافع بالقيروان

جامع عقبة بن نافع أو جامع القيروان الكبير هو مسجد بناه عقبة بن نافع في مدينة القيروان التي أسسها بعد فتح إفريقية (تونس حاليًا) على يد جيشه. كان الجامع حين إنشائه على أغلب الظن بسيطاً صغير المساحة تستند أسقفه على الأعمدة مباشرة، دون عقود تصل بين الأعمدة والسقف.
حرص الذين جددوا بناءه فيما بعد على هيئته العامة، وقبلته ومحرابه، وقد تمت زيادة مساحته كثيرا ولقي اهتمام الأمراء والخلفاء والعلماء في شتى مراحل التاريخ الإسلامي، حتى أصبح معلماً تاريخياً بارزاً ومهما. و بناء الجامع في شكله وحجمه وطرازه المعماري الذي نراه اليوم يعود أساسا إلى عهد الدولة الأغلبية في القرن الثالث هجري أي التاسع ميلادي وقد تواصلت الزيادات والتحسينات خصوصا في ظل الحكم الصنهاجي ثم في بداية العهد الحفصي.
و يعتبر المسجد الجامع بالقيروان من أضخم المساجد في الغرب الإسلامي وتبلغ مساحته الجملية ما يناهز 9700 متر مربع ومقايسه كالتالي ما يقارب 126 متر طولا و 77 متر عرضا وبيت الصلاة فيه واسع ومساحته كبيرة يستند إلى مآت الأعمدة الرخامية هذا إلى جانب صحن فسيح الأرجاء تحيط به الأروقة ومع ضخامة مساحته فجامع القيروان الكبير أو جامع عقبة بن نافع يعد أيضا تحفة معمارية وأحد أروع المعالم الإسلامية.
جامع القيروان يحتوي على كنوز قيمة فالمنبر يعتبر تحفة فنية رائعة وهو مصنوع من خشب الساج المنقوش ويعتبر أقدم منبر في العالم الإسلامي ما زال محتفضا به في مكانه الأصلي ويعود إلى القرن الثالث للهجرة أي التاسع ميلادي. كذلك مقصورة المسجد النفيسة التي تعود إلى القرن الخامس هجري أي الحادي عشر ميلادي وهي أيضا أقدم مقصورة ما زالت محتفضة بعناصرها الزخرفية الأصلية.


الشكأول من جدد بناء الجامع بعد عقبة هو حسان بن النعمان الغساني الذي هدمه كله وأبقى المحراب وأعاد بناءه بعد أن وسعه وقوى بنيانه وكان ذلك في عام 80 هـ.


في عام 105 هـ قام الخليفة الأمويهشام بن عبد الملك بالطلب من واليه على القيروان بشر بن صفران أن يزيد في بناء المسجد ويوسعه، فقام بشر بشراء أرض شمالي المسجد وضمها إليه، وأضاف لصحن المسجد مكانا للوضوء وبنى مئذنة للمسجد في منتصف جداره الشمالي عند بئر تسمى بئر الجنان. وبعدها بخمسين عاما (155 هـ) قام يزيد بن حاتم والي أبي جعفر المنصور على أفريقية بإصلاح وترميم وزخرفة المسجد.


في عام 221 هـ قام ثاني أمراء الأغلبيينزيادة الله بن الأغلب بهدم أجزاء من الجامع لتوسعته كما قام برفع سقفه وبنى قبة مزخرفة بلوحات رخامية على اسطوانة المحراب. أراد زيادة الله أن يهدم المحراب إلا أن فقهاء القيروان عارضوه وقالوا له: «إن من تقدمك توقفوا عن ذلك لما كان واضعه عقبة بن نافع ومن كان معه». قال بعض المعماريين: «أنا أدخله بين حائطين فيبقى دون أن يظهر في الجامع أثر لغيرك»، فأخذ بهذا الرأي وأمر ببناء محراب جديد بالرخام الأبيض المخرم الذي يطل منه الناظر على محراب عقبة الأساسي.


في عام 248 هـ قام أحمد بن محمد الأغلبي بتزيين المنبر وجدار المحراب بلوحات رخامية وقرميد خزفي. وفي عام 261 هـ قام أحمد الأغلبي بتوسعة الجامع وبنى قبة باب البهو وأقام مجنبات تدور حول الصحن. في هذه المرحلة يعتقد أن الجامع قد وصل إلى أقصى درجات جماله.


في عام 441 هـ قام المعز بن باديس بترميم المسجد وتجديد بنائه وأقام له مقصورة خشبية لا تزال موجودة إلى يومنا هذا بجانب محراب المسجد. قام الحفصيون بتجديد المسجد مرة أخرى بعد الغزوة الهلالية.

ل الخارجي للجامع يوحي للناظر أنه حصن ضخم إذ أن جدران المسجد سميكة ومرتفعة وشدت بدعامات واضحة.

المسجد اليوم لا يزال يحتفظ بمقاييسه الأولى التي كان عليها أيام إبراهيم بن أحمد الاغلبي، يبلغ طوله 126 متراً وعرضه 77 مترا. وطول بيت الصلاة فيه 70 مترا وعرضه حوالي 38 مترا وصحنه المكشوف طوله 67 وعرضه 56 مترا. ولهذا الصحن مجنبات عرض كل منها نحو ستة أمتار وربع المتر.


يغطي بيت الصلاة نصف مساحة المسجد تقريبا.


تعتبر مئذنة جامع عقبة من أجمل المآذن التي بناها المسلمون في أفريقيا. وتعد جميع المآذن التي بنيت بعدها في بلاد المغرب العربي على شاكلتها ولا تختلف عنها إلا قليلا، ومن المآذن التي تشبهها مئذنة جامع صفاقس، ومآذن جوامع تلمسانوأغاديروالرباطوجامع القرويين، هذا غير بعض مآذن مساجد الشرق كمئذنة مسجد الجيوشي في مصر.


تتكون المئذنة من ثلاث طبقات كلها مربعة الشكل، والطبقة الثانية أصغر من الأولى، والثالثة أصغر من الثانية، وفوق الطبقات الثلاث قبة مفصصة. يصل ارتفاع المئذنة الكلية إلى 31.5 متراً.


تقع المئذنة في الحائط المواجه لجدار القبلة في أقصى الصحن المكشوف، وضلع طبقتها الأولى المربعة من أسفل يزيد على 10.5 متر مع ارتفاع يضاهي 19 مترا، وتم بناء الأمتار الثلاثة والنصف الأولى منه بقطع حجرية مصقولة، بينما شيد بقية جسم المئذنة بقطع حجرية مستطيلة الشكل كقوالب الأجر.


الطابق الثاني من المئذنة مزين بطاقات ثلاث مغلقة ومعقودة في كل وجه من أوجه المنارة، في حين زين كل وجه من أوجه الطابق الثالث بنافذة حولها طاقتان مغلقتان، ويوجد في أعلى الجدار الأعلى من كل طابق شرفات على هيئة عقود متصلة ومفرغة وسطها.


يدور بداخل المئذنة درج ضيق يرتفع كلما ارتفع المبنى متناسبا مع حجمه حيث يضيق كلما ارتفعنا لأعلى. يعتقد أن هذه المنارة لم تبن دفعة واحدة، حتى إن الجزء الأول الأضخم منها بني في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك أيام واليه على القيروان بشر بن صفوان، ثم أكملت عملية البناء بعد مدة طويلة حيث بني الجزءان الثاني والثالث فوق تلك القاعدة الضخمة.

لقباب</SPAN>

في مسجد عقبة ست قباب :
  • قبة المحراب وتعد أقدم قبة بنيت في المغرب الإسلامي.
  • قبة باب البهو على مدخل البلاط الأوسط من جهة الصحن، وقد تم الاعتناء بها وزخرفتها بشكل كبير، وأعطت توازنا على بيت الصلاة. بعدها، أصبح بناء قبتين في بيوت الصلاة قاعدة ثابتة في مساجد المغرب الإسلامي.
  • قبتان تعلوان مدخل بيت الصلاة في الشرق والغرب.
  • قبة تعلو المجنبة الغربية للمسجد.
  • قبة في أعلى المئذنة.
  • ] زخارف الجامع
من أفضل زخارف الجامع زخارف المحراب والقبة التي فوقه. تكسو المحراب زخارف منقوشة على ألواح رخامية يوجد فيها فراغات تسمح بدخول الضوء وقد زين جدار المحراب بمربعات من الخزف ذو البريق المعدني المذهب. تغطي القبة زخارف نباتية على شكل ساق متوسطة أو فروع متموجة تتدلى منها عناقيد من العنب.


أما المنبر فهو محفور على الخشب وفيه زخارف هندسية ونباتية، ومصنوع من خشب الساج المستورد من الهند ويتكون من أكثر من 300 لوحة منقوشه تتميز بلونها الزخرفي الفريد وهذا المنبر من أبدع ما أنتجته المدرسة القيروانية في ظل الحكم الأغلبي ويعود عهده إلى عام 248 هـ.


وتعتبر المقصورة التي توجد على يمين المنبر من أقدم المقصورات في العالم الإسلامي ويعود عهدها إلى القرن الخامس هجري أي الحادي عشر ميلادي وقد أمر بصنعها الأمير المعز بن باديس من سلالة بنو زيري. و المقصورة تحفة فنية من خشب الأرز المحفور والمصقول بشكل بديع وقد زينت بنقيشة كتبت بالخط الكوفي المورق تعد من أروع النماذج الخطية في الفن الإسلامي


وهذه صور للجامع
















رد مع اقتباس
قديم 11-22-2011, 11:43 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
أنامل مبدعه
عضو مشارك

الصورة الرمزية أنامل مبدعه

Bad رد: خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية (خرائط+معلومات اثرائيه+تصويب اخطاء علميه ومطبعيه) (متجدد)

محمد الفاتح وفتح القسطنطينية

ظل حلم فتح مدينة "القسطنطينية" (مدينة إستانبول الآن بتركيا) يداعب خيال الفاتحين المسلمين ثمانية قرون كاملة ، وجرت محاولات عديدة لفتحها لكنها لم تتم وذلك منذ عهد الصحابي الجليل "معاوية بن أبى سفيان" ، كلهم كان يود أن يكون هو صاحب البشارة النبوية التي بشر بها النبي – صلى الله عليه وسلم- بقوله :
" لتفتحن القسطنطينية ، فلنعم الأمير أميرها ، ولنعم الجيش ذلك الجيش" ، فمن هو صاحب تلك البشارة ؟...إنه "محمد الفاتح" ابن السلطان العثماني "مراد الثاني".
· طفولة "محمد الفاتح" .. والإعداد الجيد :
ولد "محمد" ابن السلطان "مراد الثاني" في (27من رجب 835 ﻫ = 30 من مارس 1432م)
ونشأ تحت رعاية أبيه السلطان "مراد الثاني" سابع سلاطين الدولة العثمانيةالذي عمل على تعليمه وإعداده ليكون جديرًا بمنصب السلطان ، والقيام بمسئوليته ، فأتم "محمد
ونشأ تحت رعاية أبيه السلطان "مراد الثاني" سابع سلاطين الدولة العثمانيةالذي عمل على تعليمه وإعداده ليكون جديرًا بمنصب السلطان ، والقيام بمسئوليته ، فأتم "محمد الفاتح" حفظ القرآن ، وقرأ الحديث النبوي ، وتعلم الفقه الإسلامي .

ودرس "محمد الفاتح" الرياضيات والفلك وفنون الحرب والقتال ، وإلى جانب ذلك تعلم اللغات العربية والفارسية واللاتينية واليونانية ، وخرج مع أبيه في معاركه وفتوحاته .
ثم ولاه أبوه إمارة صغيرة ؛ ليتدرب على إدارة شئون الدولة تحت إشراف عدد من كبار علماء عصره ، وهو ما أثر في تكوين شخصية الأمير الصغير ، وبناء تفكيره بناءً إسلاميًّا صحيحًا .
وقد نجح الشيخ "آق شمس الدين "- وكان واحدًا ممن قام على تربية "محمد الفاتح" وتعليمه – في بث روح الجهاد والتطلع إلى معالي الأمور في نفس الأمير الصغير، وأن يلمح له بأنه المقصود ببشارة النبي – صلى الله عليه وسلم- .. وكان لهذا الإيحاء دور كبير في حياة "محمد الفاتح" فنشأ محبًّا للجهاد ، عالي الهمة والطموح ، واسع الثقافة ، وعلى معرفة هائلة بفنون الحرب والقتال .
·توليه الحكم .. والعمل على تحقيق البشارة :
وبعد وفاة أبيه السلطان "مراد الثاني" في (5 من المحرم 852 ﻫ = 7 من فبراير 145 م) تولى "محمد الفاتح" عرش الدولة العثمانية ، وكان شابًّا فتيًّا في العشرين من عمره ، ممتلأ حماسًا وطموحًا ، يفكر في فتح مدينة "القسطنطينية" عاصمة الدولة البيزنطية .. وسيطر هذا الحلم على مشاعر "محمد الفاتح" ، فأصبح لا يتحدث إلا في أمر الفتح ، ولا يأذن لأحد ممن يجلس معه أن يتحدث في موضوع غير هذا الموضوع .
وكانت الخطوة الأولى في تحقيق هذا الحلم هو السيطرة على مضيق "البسفور" حتى يمنع "القسطنطينية" من وصول أية مساعدات لها من أوروبا ، فبنى قلعة كبيرة على الشاطئ الأوروبي من مضيق "البسفور" ، واشترك هو بنفسه مع كبار رجال الدولة في أعمال البناء ، ولم تمض ثلاثة أشهر حتى تم بناء القلعة التي عرفت بقلعة "الروم" ، وفى مواجهتها على الضفة الأخرى من "البسفور" كانت تقف قلعة "الأناضول" ، ولم يعد ممكنًا لأي سفينة أن تمر دون إذن من القوات العثمانية .
وفى أثناء ذلك نجح مهندس نابغة أن يصنع للسلطان "محمد الفاتح" عددًا من المدافع ، من بينها مدفع ضخم عملاق لم يُرَ مثله من قبل ، كان يزن (700) طن، وتزن القذيفة الواحدة (1500) كيلو جرام، وتسمع طلقاته من مسافات بعيدة ، ويجره مائة ثور يساعدها مائة من الرجال الأشداء وأطلق على هذا المدفع العملاق اسم المدفع السلطاني

·فتح "القسطنطينية" .. وتحقق البشارة :
وبعد أن أتم السلطان "محمد" استعداداته زحف بجيشه البالغ (265) ألف مقاتل من المشاة الفرسان ومعهم المدافع الضخمة حتى فرض حصاره حول "القسطنطينية" ، وبدأت المدافع العثمانية تطلق قذائفها على أسوار المدينة الحصينة دون انقطاع ليلاً أو نهارًا ، وكان السلطان يفاجئ عدوه من وقت لآخر بخطة جديدة في فنون القتال حتى تحطمت أعصاب المدافعين عن المدينة وانهارت قواهم .
وفى فجر يوم الثلاثاء الموافق (20من جمادى الأولى 827 ﻫ = 29 من مايو 1453 م) نجحت القوات العثمانية في اقتحام الأسوار ، وزحزحة المدافعين عنها بعد أن عجزوا عن الثبات ، واضطروا للهرب والفرار ، وفوجئ أهالي "القسطنطينية" بأعلام العثمانيين ترفرف على الأسوار ، وبالجنود تتدفق إلى داخل المدينة كالسيل المتدفق .
وبعد أن أتمت القوت العثمانية فتح المدينة دخل السلطان "محمد"- الذي أطلق عليه من هذه اللحظة "محمد الفاتح" – على ظهر جواده في موكب عظيم وخلفه وزراؤه وقادة جيشه وسط هتافات الجنود التي تملأ المكان :
"ما شاء الله ، ما شاء الله ، يحيا سلطاننا ، يحيا سلطاننا "
ومضى موكب السلطان حتى بلغ كنيسة "آيا صوفيا" حيث تجمع أهالي المدينة ، وما إن علموا بوصول السلطان "محمد الفاتح" حتى خرُّوا ساجدين وراكعين ، ترتفع أصواتهم بالبكاء والصراخ لا يعرفون مصيرهم وماذا سيفعل معهم السلطان "محمد الفاتح" .
ولما وصل السلطان نزل عن فرسه ، وصلى ركعتين شكراً لله على توفيقه له بالفتح ، ثم توجه إلى أهالي المدينة ، وكانوا لا يزالون على هيئتهم وقال لهم :
قفوا ... استقيموا .. فأنا السلطان "محمد" أقول لكم ولجميع إخوانكم ولكل الموجودين إنكم منذ اليوم في أمان على حياتكم وحرياتكم .. .
ثم أمر السلطان "محمد الفاتح" بتحويل الكنيسة إلى مسجد ، وأذن فيه بالصلاة لأول مرة ، ولا يزال يعرف حتى الآن بجامع "آيا صوفيا" ، وقرر اتخاذ "القسطنطينية" عاصمة لدولته ، وأطلق عليها اسم "إسلام بول" آي دار الإسلام ، ثم حرفت بعد ذلك واشتهرت بإستانبول .
وسلك السلطان مع أهالي المدينة سلوكًا به رحمة وتسامح يتسم مع ما يأمرنا به الإسلام ، فأمر جنوده بحسن معاملة الأسرى والرفق بهم ، وقام بنفسه بفداء عدد كبير من الأسرى من ماله الخاص ، وسمح بعودة الذين غادروا المدينة في أثناء الحصار إلى منازلهم .

·ما بعد فتح "القسطنطينية" :
حقق "محمد الفاتح" هذا الإنجاز الكبير وهو في الثالثة والعشرين من عمره ، وكان هذا دليلاً على نبوغه العسكري المبكر ، واستحق بذلك بشارة النبي – صلى الله عليه وسلم- لمن يفتح هذه المدينة العريقة .
وبعد هذا اتجه "محمد الفاتح" إلى استكمال فتوحاته في بلاد "البلقان" ، فتمكن من فتح بلاد "الصرب" و"المورة" و"رومانيا" و"ألبانيا" وبلاد "البوسنة والهرسك" ، ثم تطلعت أنظاره إلى أن يكون إمبراطورًا على "روما" وأن يجمع فخارًا جديدًا إلى جانب فتحه "القسطنطينية" .
ولكي يحقق هذا الأمل الكبير كان عليه أن يفتح "إيطاليا" ، فاستعد لذلك وجهز أسطولاً عظيمًا ، ونجح في إنزال قواته وأعداد كبيرة من مدافعه بالقرب من مدينة "أوترانت" الإيطالية ، وتمكن من الاستيلاء على قلعتها ، وذلك في (جمادى الأولى 885 ﻫ = يوليو 1480م) .
وعزم "محمد الفاتح" على أن يتخذ من مدينة "أوترانت" قاعدة يزحف منها شمالاً حتى يصل إلى "روما" ، وفزع العالم الأوروبي من هذه المحاولة ، وانتظر سقوط مدينة "روما" العريقة في يد "الفاتح" ، لكن الموت هاجمه فجأة وهو يستعد لتحقيق هذا الحلم في (4 من ربيع الأول 886 ه = 3 من مايو 1481م) ، وابتهجت أوروبا كلها بعد سماعها نبأ الوفاة ، وأمر بابا "روما" أن تقام صلاة الشكر في الكنائس ابتهاجًا بهذا النبأ .
·"محمد الفاتح" .. رجل دولة وراعى حضارة :
اتسعت رقعة الدولة العثمانية في عهد "الفاتح" اتساعًا كبيرًا لم تشهده من قبل بفضل قيادته الحكيمة وسياسته الرشيدة .. ولم يكن ذلك كل إنجازات الفاتح ، فقد استطاع بمساعدة بعض رجاله الأوفياء من وضع دستور للدولة مستمد من كتاب الله تعالى ، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، والتزمت به الدولة العثمانية ما يقرب من أربعة قرون .
واستطاع على الرغم من انشغاله من إنشاء أكثر من (300) مسجد ، منها في العاصمة "إستانبول" وحدها (192) مسجدًا وجامعًا ، بالإضافة إلى (57) مدرسة ، ومن أشهر آثاره المعمارية مسجد "السلطان محمد" ، وجامع "أبى أيوب الأنصاري"، وقصر "سراي طوب قبو".
واشتهر "محمد الفاتح" بأنه كان محبًّا للأدب ، وكان شاعرًا مجيدًا يحب القراءة ويداوم عليها ، ويصاحب العلماء والشعراء ، ويولى بعضهم مناصب الوزارة ، وكان إذا سمع بعالم كبير في فن من الفنون قدم له العون والمساعدة ، أو يطلب منه أن يأتى إلى "إستانبول" للاستفادة من علمه .
·شخصية "محمد الفاتح" :
كان "محمد الفاتح" مسلمًا ملتزمًا بأحكام الشريعة الإسلامية ، ورجلاً صالحًا بفضل نشأته التي أثرت فيه تأثيرًا عظيمًا ، أما سلوكه العسكري فكان سلوكًا متحضرًا لم تشهده أوروبا في عصورها الوسطى .
وقد حقق "الفاتح" أعظم إنجازاته بفتح مدينة "القسطنطينية" العريقة بفضل طموحه القوى الذي زرعه فيه أساتذته ، والإيحاء له بأنه البطل الذي ستفتح على يديه " القسطنطينية" .
وسعى "الفاتح " إلى تحقيق أحلامه بالسعي الجاد والعمل المستمر والتخطيط المنظم، فقبل أن يحاصر "القسطنطينية" استعد لذلك بصب المدافع وإنشاء الأساطيل والاستفادة من كل الإمكانيات التي تساعده في النصر .

بالطموح العالي ، والعزيمة والإصرار ، والسعى إلى الهدف ، نجح "الفاتح" في جعل الحلم حقيقة ، والأمنية واقعًا ، وأن يكون واحدًا من أبطال الإسلام والفاتحين الكبار .









.






رد مع اقتباس
قديم 12-05-2011, 11:32 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
أنامل مبدعه
عضو مشارك

الصورة الرمزية أنامل مبدعه

افتراضي رد: خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية (خرائط+معلومات اثرائيه+تصويب اخطاء علميه ومطبعيه) (متجدد)

أخطاء بدليل المعلمة
دليل المعلمة
ص149 حل كتاب الطالبة نشاط 3
السؤال أنظر الى الصورة في الشكل 30
أدون ما كتب على النقود
الحل بكتاب المعلمة لاإله الا الله محمد رسول الله
ولكن إذا تمعنا بالصورة فالمكتوب هو
لاإله إلا الله وحده لاشريك له






رد مع اقتباس
قديم 12-06-2011, 10:49 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
ليث ميسان
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


ليث ميسان غير متواجد حالياً


افتراضي رد: خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية (خرائط+معلومات اثرائيه+تصويب اخطاء علميه ومطبعيه) (متجدد)

يسلمو خيوووووووووووووو







رد مع اقتباس
قديم 12-07-2011, 12:09 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
أنامل مبدعه
عضو مشارك

الصورة الرمزية أنامل مبدعه

افتراضي رد: خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية (خرائط+معلومات اثرائيه+تصويب اخطاء علميه ومطبعيه) (متجدد)

ليث ميسان







رد مع اقتباس
قديم 12-24-2011, 08:32 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
أنامل مبدعه
عضو مشارك

الصورة الرمزية أنامل مبدعه

افتراضي رد: خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية (خرائط+معلومات اثرائيه+تصويب اخطاء علميه ومطبعيه) (متجدد)


عرض لدرس الجوانب الحضارية في الدولة الإسلامية
اتمنى أن يحوز على رضاكم
وأعدكم ببقية الدروس أن شاءالله
نسخ من الجوانب الحضارية في الدولة الاسلامية.zip - 8.2 Mb






رد مع اقتباس
قديم 12-24-2011, 09:24 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
أنامل مبدعه
عضو مشارك

الصورة الرمزية أنامل مبدعه

افتراضي رد: خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية (خرائط+معلومات اثرائيه+تصويب اخطاء علميه ومطبعيه) (متجدد)

المعذره هنا درس الجوانب الحضارية في الدولة الإسلامية
نسخ من الجوانب الحضارية في الدولة الاسلامية.zip - 8.2 Mb






رد مع اقتباس
قديم 12-24-2011, 10:05 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
أنامل مبدعه
عضو مشارك

الصورة الرمزية أنامل مبدعه

افتراضي رد: خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية (خرائط+معلومات اثرائيه+تصويب اخطاء علميه ومطبعيه) (متجدد)







رد مع اقتباس
قديم 12-27-2011, 09:29 PM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
أنامل مبدعه
عضو مشارك

الصورة الرمزية أنامل مبدعه

افتراضي رد: خاص بالتربية الاجتماعية والوطنية (خرائط+معلومات اثرائيه+تصويب اخطاء علميه ومطبعيه) (متجدد)


درس نماذج من اكتشافات المسلمين العلمية +فيديو مقدمة عن العلماء المسلمين+فيديو أهمية الدورة الدموية
اتمنى أن يحوز على رضاكم









رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd txt
الردود على المشاركات من قبل منتسبي المنتدى لا تعبر عن رأي الإدارة
  تصميم مؤسسة تي إكس تي للإستضافة والتصميم والتطوير