إستراتيجية شكل البيت الدائري: فاعليتها في تنمية مهارات ما وراء المعرفة - منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك

 

 


قدم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز وزير التربية والتعليم شكره وتقديره لتعليم تبوك في خطاب وجهه لمدير عام التربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان بعد زيارة سموه للمنطقة الأسبوع الماضي لتشريفه حفل جائزة الأمير فهد بن سلطان للتفوق العلمي ومشاركة ابنائه المتفوقين فرحتهم بتسلم الجائزة واطلاعه على المشاريع التعليمية الجاري تنفيذها وافتتاح وتأسيس مشاريع جديدة .

 

     

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ( أقرأ أتعلم أرتقي ) في الابتدائية الرابعة والخمسون (آخر رد :منسقة إعلامية م.ن)       :: مدرسه متوسطه فيها منازل (آخر رد :خديجه العنزي)       :: إِشْرَاقَاتٌ صَبَاحِيَّةٌ وَهْمَسَاتٌ مَسْائِيةٌ (آخر رد :أم عبدالله عسيري)       :: برنااامج " السراااج " في رحاب المتوسطة الخامسة والثلاثين (آخر رد :أم جههههههههود)       :: الجودة الشاملة بالثانوية الرابعة والعشرون بتبوك (آخر رد :فديت وطني)       :: مشروع نجــم العائلة في روضة رياض الحيـاة (آخر رد :رياض الحياة)       :: إدارة التخطيط والتطوير تنفذ ورشة عمل بعنوان " آلية تنفيذ ومتابعة المشاريع (آخر رد :بصمة إعلامية)       :: المدير العام يكرم اللجان المنظمة لحفل جائزة الأمير فهد بن سلطان (آخر رد :شمالية)       :: زيارة مشرفات العموم بالإدارة العامة للإشراف التربوي ومشرفات الصفوف الأولية بمناطق المملكة لحاضنة أكتشف المعرفية (آخر رد :بصمة إعلامية)       :: الشقير تجتمع بمشرفات النقل المدرسي بمحافظتي حقل والبدع . (آخر رد :بصمة إعلامية)       :: ( مدونة المدرسة الثانوية الثانية بحقل ) (آخر رد :الثانوية الثانية بحقل)       :: منسوبات الثانوية الثانية تُبارك لمديرتها وَ وكيلتها [ جائزة االأمير فهد بن سلطان ] للتميز عام 1436هـ (آخر رد :الثانوية الثانية بحقل)      


العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك > المنتديات > البحوث التربوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 08-09-2010, 11:08 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الخالد
عضو مشارك

الصورة الرمزية الخالد

Smile إستراتيجية شكل البيت الدائري: فاعليتها في تنمية مهارات ما وراء المعرفة



إستراتيجية شكل البيت الدائري:

فاعليتها في تنمية مهارات ما وراء المعرفة وتحصيل العلوم

لدى طالبات المرحلة الثانوية ذوات السعات العقلية المختلفة

د. هيا المزروع / كلية التربية للبنات /الرياض










ملخص البحث


هدف هذا البحث إلى تقديم إستراتيجية شكل البيت الدائري وإبراز الأسس التي بنيت عليها ومن ثم تعرف فاعليتها في تنمية مهارات ما وراء المعرفة والتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية.


كذلك هدف البحث إلى تعرف تأثير التفاعل بين إستراتيجية شكل البيت الدائري والسعة العقلية على تنمية مهارات ما وراء المعرفة والتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية.


و اعتمد هذا البحث المنهج التجريبي واستخدم أحد التصميمات شبه التجريبية والمعروف بتصميم القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة غير المتكافئة.


وتمثل المتغيرات المستقلة كلا من طريقة التدريس (إستراتيجية شكل البيت الدائري مقابل الطريقة المعتادة ) والسعة العقلية (مرتفعة مقابل منخفضة). وتمثل مهارات ما وراء المعرفة والتحصيل الدراسي المتغيرين التابعين.


أما عينة البحث فتتألف من فصلين من فصول الصف الثاني الثانوي بإحدى المدارس الثانوية ليمثل فصلاً للمجموعة التجريبية والفصل الآخر المجموعة الضابطة.


تكونت أدوات البحث من مقياس الوعي بمهارات ما وراء المعرفة واختبار تحصيلي وهما من إعداد الباحثة وكذلك اختبار الأشكال المتقاطعة المترجم لجان بسكاليوني .


وتتم معالجة البيانات باستخدام الرزمة الإحصائية بحساب تحليل التباين الأحادي ثنائي الاتجاه .


وأظهرت نتائج البحث فاعلية إستراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية مهارات ما وراء المعرفة والتحصيل الدراسي لدى الطالبات.


كما أظهرت النتائج عدم وجود تأثير للتفاعل بين إستراتيجية شكل البيت الدائري والسعة العقلية على تنمية مهارات ما وراء المعرفة و التحصيل الدراسي لدى الطالبات.


وفي ضوء نتائج هذا البحث توصي الباحثة بتسليط الضوء على ما وراء المعرفة في تدرس العلوم بشكل خاص وبالتدريس بشكل عام.

كما توصي بتدريب المعلمين والمعلمات على كيفية استخدام إستراتيجية شكل البيت الدائري وتطبيق هذه الإستراتيجية في الأنشطة والتجارب المعملية بحيث نضمن تعلم العقول والأيدي.

كذلك أوصت بضرورة الابتعاد عن التعلم الصم من خلال التنوع في إستراتيجيات وطرائق تدريس العلوم لتحقيق التعلم ذي المعنى.


كما خلص البحث إلى ضرورة الاهتمام باستعدادات وقدرات التلاميذ و توجيه المعلمين لاستخدام الاختبارات والمقاييس الخاصة بذلك .






إستراتيجية شكل البيت الدائري:
هي إستراتيجية تعلم من أجل تمثيل مجمل لموضوعات وإجراءات وأنشطة العلوم وتركز على رسم أشكال دائريةتناظر البنية المفاهيمية لجزئية محددة من المعرفة بحيث يمثل مركز الدائرة الموضوع الرئيسي المراد تعلمه وتمثل القطاعات السبعة الخارجية الأجزاء المكونة للموضوع.

×××××××××××××××××××××××××××××××××××××××

ما وراء المعرفة:
عرفها لندزتروم Lindstrom (1995) على أنها "معرفة الفرد بإستراتيجيات وعمليات التفكير الخاصة به والقدرة على تنظيم تلك العمليات والتحكم بها. وعرفها فتحي جروان (1999) على أنها "عمليات تحكم عليا وظيفتها التخطيط والمراقبة والتقييم لأداء الفرد في حل المشكلة". وتعرفها الباحثة إجرائياً بأنها وعي الفرد بتفكيره وقدرته على تخطيط وتنظيم وتقويم تفكيره. وعليه فإن التعريف الإجرائي لمهارات ما وراء المعرفة هو تلك القدرات التي تمكن الطالبة من متابعة تعلمها وذلك من خلال المعرفة والوعي بأنواع المعرفة (التقريرية والإجرائية والشرطية) والقدرة على إدارة المعرفة من خلال التخطيط والتنظيم والتقويم أثناء تنفيذ المهام. ويعبر عنها بالدرجة الكلية التي تحصل عليها الطالبة من مقياس الوعي بمهارات ما وراء المعرفة .

×××××××××××××××××××××××××××××××××××××××


أهمية البحث

ترجع أهمية البحث إلى ما يلي:
1. تلبية للاتجاهات العالمية للاهتمام بما وراء المعرفة وتمشياً مع التوجهات المحلية للاهتمام بالتفكير ومهاراته.
2. إسهام في مجال البحث في تنمية مهارات التفكير عموما من خلال تقديم أداة لقياس مستوى امتلاك الطلبة لمهارات ما وراء المعرفة.
3. تقديم إستراتيجية جديدة لم يتم استخدامها قد تسهم في حل بعض الصعوبات المتعلقة بتعلم الكم الهائل من المفاهيم في مقررات العلوم وتبرز أهمية البحث في حداثة الإستراتيجية عموماً.
4. لفت انتباه المعلمين للابتعاد عن التعلم الصم وتعليم الطلاب كيف يفكرون, فهي محاولة للتغلب على أوجه القصور في أساليب التدريس الشائعة.
5. لفت انتباه القائمين على التعليم للاهتمام بالفروق الفردية بين التلاميذ لاستخدام الطرق والإستراتيجيات التي تناسب قدرات واستعدادات التلاميذ وميولهم.
6. قد تعد هذه الدراسة في حدود علم الباحثة من أولى البحوث التي تناولت فاعلية إستراتيجية شكل البيت الدائري.






للإطلاع على البحث كامل ( اضغط هنا)


اطيب تحياتي







رد مع اقتباس
قديم 10-21-2010, 03:12 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الخالد
عضو مشارك

الصورة الرمزية الخالد

افتراضي رد: إستراتيجية شكل البيت الدائري: فاعليتها في تنمية مهارات ما وراء المعرفة

دراسات في استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية المهارات اللغوية
استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات لغوية مختلفة
--------------------------------------------------------------------------------
دراسات تناولت استراتيجيات ما وراء المعرفة في فنون وفروع لغوية :
ابتسام محمد فارس (2006) : فاعلية برنامج قائم علي الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة علم النفس . رسالة دكتوراه (غير منشورة) ، معهد الدراسات والبحوث التربوية .
إيناس محمد صفوت محمود (2004) : ما وراء المعرفة واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب جامعة الزقازيق . رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة الزقازيق .
ضرار كامل مصطفى أشتيه (2007) : أثر التفاعل بين بعض استراتيجيات التدريس ومستوى الوعي بما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الثامن بالضفة الغربية . رسالة دكتوراه (غير منشورة) , معهد البحوث والدراسات العربية , جامعة القاهرة .
سحر السيد الشورى (1999) : أثر بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الناقدة والوعي القرائي لدى طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية . رسالة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة الزقازيق .
عبد الرحيم سعد الدين عبد الرحيم (1993) : أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي لدى طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكليات التربية . رسالة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة الأزهر .
مسفر عائض سعيد الحارثي (2008) : فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في القراءة لدى طلاب المرحلة الثانوية . رسالة ماجستير (غير منشورة) , كلية التربية , جامعة أم القرى .
منى أحمد محمود مزيد (2008) : عمليات ما وراء المعرفة وأساليب التعلم لدى عينة من الطلاب الموهوبين لغويًا . رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة بنها .
منى سالم زعزع (2001) : فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين تخصص لغة إنجليزية . رسالة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة بنها .
مها عبد الله السليمان (2001) : أثر برنامج قائم علي استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات صعوبات القراءة في الصف السادس الابتدائي . رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية الدراسات العليا ، جامعة الخليج العربي .
صفاء عيد العزيز محمد سلطان (2006) : أثر بعض استراتيجيات العمليات الذهنية المصاحبة للتعرف في استيعاب المقروء لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وفي تعبيرهم الكتابي . رسالة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة حلوان .
إيمان إبراهيم عبد الغفار غانم (2001) : أثر استخدام عمليات التفكير المصاحبة للقراءة في تنمية الفهم القرائي لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية . رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة طنطا .
محمد صلاح الدين سالم (2006) : فعالية استراتيجيات التعلم المعرفية وما وراء المعرفية في تنمية استيعاب القواعد النحوية والأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . رسالة دكتوراه (غير منشورة) , كلية البنات , جامعة عين شمس .
محمود محمد السيد عبد الكريم (2005) : تنمية بعض الاستراتيجيات المعرفية اللازمة لمجالات الكتابة وأثرها في تحسن الأداء الكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي . رسالة دكتوراه (غير منشورة) , كلية التربية , جامعة طنطا .
وليد رضوان حسن النساج (2002) : فاعلية نموذج مقترح لمهارات الميتامعرفية في تعديل أسلوب الاندفاع والتروي المعرفي .رسالة ماجستير(غير منشورة) , كلية التربية , جامعة المنوفية .
بحوث ترقية :
1) إحسان عبد الرحيم فهمي (2003) : فعالية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الأول الثانوي . مجلة القراءة والمعرفة , العدد الثالث والعشرون ,الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة, ص ص 115 – 157.
2) إبراهيم أحمد بهلول (2004) : اتجاهات حديثة في استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة . مجلة القراءة والمعرفة , العدد الثلاثون , الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة .
3) أحمد جابر أحمد السيد (2002) : تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج .مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس , العدد السابع والسبعون .
4) حمدان علي نصر , وعقلة الصمادي (1996) : مدى وعي طلاب المرحلة الثانوية في الأردن بالعمليات الذهنية المصاحبة لاستراتيجيات القراءة لأغراض الاستيعاب . مجلة مستقبل التربية العربية , المجلد الثاني , العددان السادس والسابع , القاهرة : دار الأمين , ص ص 97 – 123 .
5) حمدي علي فرماوي (2004) : تدريب تلاميذ المرحلة الابتدائية علي مهارات الميتا قرائية (نموذج إجرائي مقترح للميتا قرائية) . المجلة المصرية للدراسات النفسية , المجلد الرابع عشر , العدد الثاني والأربعون , الجمعية المصرية للدراسات النفسية , ص ص 143 – 176 .
6) حنان مصطفي مدبولي راشد (2004) : أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي الأزهري . المؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة (القراءة وتنمية التفكير) , في الفترة من 7 – 8 من يوليو , ص ص 177 – 222 .
7) السيد محمد أبو هاشم (1999) : ما وراء المعرفة وعلاقتها بتوجه الهدف ومستوي الذكاء والتحصيل الدراسي لدي طلاب المرحلة الثانوية العامة .مجلة كلية التربية بالزقازيق , العدد الثالث والثلاثون .
8) صالح عطية محمد (2001) : دراسة لمكونات الفهم القرائي الميتامعرفي لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية مرتفعي ومنخفضي التفكير الناقد . مجلة كلية التربية جامعة الأزهر , الجزء الثاني , العدد الرابع عشر .
9) صالح عطية محمد (2003) : الاتجاهات المعاصرة لنماذج واستراتيجيات الميتامعرفة (ما وراء المعرفة) . بحث مرجعي مقدم إلي اللجنة العلمية الدائمة للتربية وعلم النفس , ضمن متطلبات الترقية لدرجة أستاذ مساعد , المجلس الأعلى للجامعات .
10) عبد الفتاح عيسي إدريس , وجمال فرغل إسماعيل الهواري (2004) : الوعي بما وراء المعرفة في علاقته بالفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي .مجلة كلية التربية جامعة الأزهر , العدد (123) . الجزء الأول .
11) فايزة السيد محمد عوض , محمد السيد أحمد سعيد (2003) : فعالية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي وإنتاج الأسئلة والوعي بما وراء المعرفة في النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية . المؤتمر العلمي الثالث للجمعية المصرية للقرءاة والمعرفة (القراءة وبناء الإنسان), المنعقد بدار الضيافة , جامعة عين شمس , في الفترة من 9 – 10 من يوليو , الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة , ص ص 53 – 101 .
12) محمود جلال الدين سليمان (2001) : فعالية التدريب علي استراتيجيات تعلم اللغة في تنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . مجلة كلية التربية بدمياط , العدد السابع والثلاثون , ص ص 107 – 141.
13) محمود طاهر الوهر , محمد مصطفي أبو عليا (2004) : مستوى امتلاك الطلبة لمعارف ما وراء المعرفة في مجال الإعداد للامتحانات وأدائها وعلاقته بجنسهم وتحصيلهم ومستوى دراستهم . مجلة كلية التربية , جامعة الإمارات العربية المتحدة , العدد السادس عشر , 185 – 217 .
14) مصطفي إسماعيل موسي (2001) : أثر استراتيجية ما وراء المعرفة في تحسين أنماط الفهم القرائي والوعي بما وراء المعرفة وإنتاج الأسئلة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة (دور القراءة في تعلم المواد الدراسية المختلفة) , المجلد الأول , المنعقد بدار الضيافة , جامعة عين شمس , في الفترة من (11 – 13 من يوليو) , الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة , ص ص 69 – 111 .
15) معاطي محمد إبراهيم نصر , محمود عبده أحمد فرج (2004) : أثر التدريب علي بعض الاستراتيجيات المعرفية وفوق المعرفية باستخدام مدخلي التكامل والإبداع في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والناقد لدى طلاب شعبة التربية الإسلامية بكليات التربية . المؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة (القراءة وتنمية التفكير) , المنعقد بدار الضيافة , جامعة عين شمس في الفترة من 7 – 8 من يوليو ,الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة , ص ص 121 – 175 .
16) نادية علي مسعود أبو سكينة (2004) : فاعلية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية عمليات الكتابة لدى الطالب معلم اللغة العربية . مجلة القراءة والمعرفة , العدد الخامس والثلاثون , الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة , ص ص 161 – 214 .
17) وليم عبيد (2000) : المعرفة وما وراء المعرفة . مجلة القراءة والمعرفة , العدد الأول .
18)
إعداد الدكتور / ماهر شعبان عبد الباري
جمهورية مصر العربية
محافظة القليوبية
جامعة بنها
كلية التربية







التوقيع



لِكُلِّ شيءٍ نِهَاية
, إلا ما كانَ لله

يُثمرُ في الدنيا ويمتدُّ حتى الآخرة



قيمة الانسان هى ما يضيفه إلى الحياة ما بين ميلاده وموته !



رد مع اقتباس
قديم 11-08-2010, 10:38 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
منال عمر
عضو نشيط

الصورة الرمزية منال عمر

Icon19 رد: إستراتيجية شكل البيت الدائري: فاعليتها في تنمية مهارات ما وراء المعرفة


استراتيجية K.W.L ، ( رج مارزانو، 1998 )
في هذه الاستراتيجية يُطلب من المتعلم تحديد ثلاث مجموعات من الأشياء هي :
الأولى : تحديد ما يعرفه بالفعل ، ويرمز لهذه المجموعة بالحرف K نسبة إلى
(What I Know )
الثانية : تحديد ما يريد أن يعرفه ، ويرمز لهذه المجموعة من الأشياء بالحرف W
نسبة إلى (What I Want to Know)
الثالثة : في النهاية يُطلب من المتعلم أن يحدد ما تعلمه بالفعل ،
و يرمز لهذه المجموعة بالحرف L نسبة إلى
(What I Learned)
وتؤكد هذه الإستراتيجية على نشاط المتعلم في تكوين المعنى من المعلومات ،
فالطالب ينظم المعلومات ، فيميز بين الأنواع ا لمختلفة من المعلومات المهمة في
الدرس ( الحقائق والمفاهيم والمبادئ)





اتفق معظم التربويين علي أن ما وراء المعرفة تتكون من مكونين رئيسيين هما :-

1- المعرفة عن المعرفة “Knowledge About Knowledge “
و هذه بدورها تتكون من : * المعلومات * الفهم

أي أن المتعلم يجب أن يفهم عمليات التفكير و خاصة العمليات التي يستخدمها هو نفسه في التعلم ،
و كذلك يجب أن تكون لدي المتعلم المعلومات الكافية عن استراتيجيات التعلم المختلفة
حتى يختار أنسبها بالنسبة له ليستخدمها في المواقف التعليمية التي يمر بها

{ Arends , 1998 , P. 425 }

2- التنظيم الذاتي لميكانيزمات التفكير مثل * السيطرة علي المعرفة * السيطرة علي المعلومات

{ Patrick , F. , 1993, P. 4401 }

المفاهيم الأساسية لمهارات ما وراء المعرفة

إن هناك بعض المفاهيم الأساسية التي تساعدنا علي فهم طبيعة مهارات عمليات ما وراء المعرفة ،
و بالتالي كيفية تنميتها لدي المتعلم هذه المفاهيم تتلخص في الأتي :

{ Heyworth , R.M. , 1999 , Pp.195-211}

1- يرجع تكون مهارات ما وراء المعرفة إلي * المعرفة * الإدراك * السيطرة

{ Ching , L. , 1998 , P. 9 }

* **

تُعزي فكرة ما وراء المعرفة إلي معرفة طبيعة التعلم و عملياته المختلفة و كذلك خصائص التعلم الفردي ،
بالإضافة إلي معرفة استراتيجيات التعلم الفعالة و كيف و متي تُستخدم

**

تضم فكرة الإدراك ( الوعي ) بما وراء المعرفة " الإدراك بالهدف من النشاط التعليمي
و كذلك الوعي بمدى تقدم المتعلم خلال
نشاطه"

***

تُعزى فكرة السيطرة علي ماوراء المعرفة إلي طبيعة قرارات المتعلم وأفعاله خلال النشاط الذي يقوم به

2- تُعتبر " المعرفة – الإدراك – السيطرة " هي مهارات ما وراء المعرفة وهي جميعها من نواتج التعلم ،
وهي تعتبر نواتج أساسية ينبغي أن نحصل عليها من استخدام الطرق الفعالة في التدريس

3- غالبا ما يكون التعلم الذي يؤمن بمفهوم ماوراء المعرفة ، و
يعمل علي تنميته لدي المتعلم هو تعلم لا شعوري { غير محسوس }
و المتعلم يجد صعوبة في تحديد رؤيته عن مفهوم ما وراء المعرفة بوضوح

4- يمكن أن يوجد بعض التداخل بين المعرفة بماهية ما وراء المعرفة ، والإدراك { الوعي } بماوراء المعرفة ،
و كيفية اكتسابها و إكسابها ، و السيطرة علي المواقف التعليمية الخاصة بما وراء المعرفة

5- من العوامل المساعدة في تعلم مهارات ما وراء المعرفة تدريب المتعلم علي إدراك العلاقات الخفية
في موضوع ما و كذلك الروابط التي تربط أجزاء الموضوع معا ، ثم إظهارها أثناء الموقف التعليمي ،
و تدريبه علي كيفية الاستفادة بمثل هذه المواقف

6- إذا تم استخدام اختبارات تهدف إلي قياس مدي تذكر المتعلم للمعلومات فأن هذه الاختبارات
تقتل عند المتعلم الدافعية للتعلم حسب مفهوم ما وراء المعرفة ، حيث يفكر المتعلم بأن الوقت والجهد
الذي تعلم فيه كيفية التفكير و كيفية السيطرة علي الموقف التعليمي قد ذهب أدراج الرياح
{ BouJaoude, S. & Barakat, H., 2000, Pp. 91-98}

أنواع المهارات الخاصة بما وراءالمعرفة

إن مجموعة المهارات الخاصة بما وراء المعرفة تتخذ شكل عنقودي مرتبط بعضه ببعض ، ومرتب بطريقة منظمة ،
و تترتب هذه المهارات تحت ثلاث مهارات أساسية هي كالأتي :

1- مهارات التنظيم الذاتي

و هي التي يستخدمها المتعلم عندما يكون علي علم بأنه يستطيع التحكم في أفعاله و اتجاهاته و اهتماماته
تجاه الموضوعات الأكاديمية

و تتكون هذه المهارة من المهارات الفرعية الآتية :

أ ) الالتزام بأداء مهمة علمية معينة

و هي تأتي نتيجة قرار المتعلم باختيار هذه المهمة ، حتى و أن كانت غير ممتعة بالنسبة له ،
وذلك لأن قراره يجئ نتيجة لوعيه بالموقف التعليمي

ب ) الاتجاه الإيجابي نحو أداء المهمة العلمية

وهي عبارة عن إيمان المتعلم بأنه قادر علي أداء المهمة بنجاح ،
فالمتعلم عاقد العزم علي أداء المهمة بنجاح معتمداً علي مجهوده ، وعلي موهبته الطبيعية ،
أو حتى علي مساعدة الآخرين ، فهو في هذه الحالة مصمم علي نجاح المهمة التي يقوم بها لإيمانه بقدرته
علي أدائها بنجاح

جـ )السيطرة علي الانتباه لمتطلبات المهمة العلمية

وهي تأتي نتيجة إدراك المتعلم بأنه يجب عليه أن يسيطر علي مستوي و مركز انتباهه لجميع
متطلبات المهمة العلمية و الربط بين المتطلبات لأدائها بدقة

2- مهارات توظيف المعرفة لأداء المهمة العلمية

هي المعرفة المناسبة التي علي المتعلم استخدامها لأداء المهمة العلمية ،
وهي المعرفة التي تكون في متناول يد المتعلم

و تتكون هذه المهارة من المهارات الفرعية الآتية :

{ Feldhusen , J , 1995 , Pp. 255-268 }

أ ) المعرفة المعلنة

وهي تتضح عندما يعرف المتعلم " ما الاحتياجات التي تتطلبها المهمة ؟ " ،
وعندما يعرف المتعلم أيضا المعلومات الحقيقية ،
أو عندما يعرف المتعلم أن هناك شيء محدد عليه القيام به

ب ) المعرفة الإجرائية

تتضح عندما يكون المتعلم قادراً علي أداء المهمة العلمية ،
أو عندما يكون قادراً علي تطبيق استراتيجية معينة لاستكمال أداء المهمة العلمية

جـ ) المعرفة الشرطية

تتضح عندما يدرك المتعلم السبب وراء استخدام إجراءات معينة ،
وكذلك تتضح هذه المعرفة عندما يدرك المتعلم السبب وراء تحديد ظروف وشروط معينة لأداء المهمة ،
أو السبب وراء تفضيل إجراءات معينة عن إجراءات أخرى ،
أو استراتيجية معينة عن استراتيجية أخرى

3- مهارات الضبط الإجرائي

يستخدم المتعلم هذه المهارات عندما يقوم بعملية التقويم ، أو بالتخطيط ، أو باختبار مدى تقدمه
لاستكمال المهمة العلمية التي يقوم بها

و تتكون هذه المهارات من مهارات فرعية هي كالتالي :

{ Howard , E. Et AL ,1997 }

أ ) مهارة التقويم

تستخدم هذه المهارة عندما يريد المتعلم· تقويم حالة المعرفة التي حصل عليها قبل و أثناء المهمة ،
و ذلك حتى يستكمل أداء المهمة العلمية بنجاح·
تحديد المصادر المناسبة ، أو ا لمصادر التي مازال يحتاج إليها لاستكمال أداء المهمة
· تحديد الأهداف الرئيسية والفرعية للمهمة العلمية

ب ) مهارة التخطيط

تستخدم هذه المهارة قبل و أثناء أداء المهمة العلمية ،
و تستخدم أيضا عندما يريد المتعلم اختيار الإجراءات و الاستراتيجيات اللازمة لأداء المهمة بتأني و تروي

جـ) مهارةعمليات التنظيم

يستخدم المتعلم هذه المهارة أثناء قيامه بأداء المهمة العلمية
و ذلك لتوضيح مدى تقدمه تجاه استكمال المهمة العلمية بنجاح

المهارات الرئيسية الثلاث السابق تحديدها وما يشملانه من مهارات فرعية ،
لا يقوم بها المتعلم بنفس الترتيب بالضبط ، ولكن عند قيام المتعلم بمهمة علمية
فأنه عادة ما يستخدمهم متحدين معا لأداء المهمة ،
و ليس بصورة منفصلة ( أي ليست كل مهارة بمفردها أو بمعزل عن المهارات الأخرى )
{ Mintzes , J. ,1998 ,Pp. 142-156 }

تقويم مهارات ما وراء المعرفة

هناك بعض أنواع التقويم التي تصلح لتقويم مهارات ما وراءالمعرفة المتنوعة ،
و لكن من أكثر الطرق التي يري التربويون أنها أكثر ملاءمة لتقويم مهارات ما وراء المعرفة
هي طريقة الورقة والقلم ، وهي تستخدم في تقويم المهارات الفرعية المكونة لما وراء المعرفة ،
و يجد المعلمون في هذا النوع من التقويم مصدر هام للحصول علي معلومات مفيدة في التخطيط للتدريس

ويري الباحث أن مهارات ماوراء المعرفة مثلها مثل باقي المهارات (مثل مهارات عمليات العلم)
و لذلك فهي تحتاج في تقويمها معرفة هل يستخدم المتعلم هذه المهارات أم لا و إلي أي مدى يستخدمها ،
أي أننا في حاجة إلي معرفة نوع المهارات المستخدمة و درجة استخدام المتعلم لها ،
وذلك حتى نتأكد من أن المتعلم قد تمكن جيداً من هذه المهارات

و لذلك فقد قام الباحث بتصميم بطاقة ملاحظة لأداء المتعلم حتى يتيقن من أن المتعلم
يستخدم هذه المهارات جيداً ، و لم يمارسها صدفة بل هو علي دراية بما يستخدمه من مهارات
تساعده في إتمام المهمة العلمية بنجاح

تشتمل هذه البطاقة علي جميع المهارات الفرعية والمكونة للمهارات الرئيسية ،
والتي تساعد المتعلم علي إدراك ما يفعله ، ولأن هذه المهارات مهارات داخلية قد لا تُلاحظ ،
كما أنها تتداخل معاً مما يؤدي إلي عدم ملاحظة مهارة أو أكثر ،
لذلك قام الباحث بتصميم البطاقة بحيث إذا لوحظ ما يقوم به المتعلم
يُعطي الدرجة المخصصة له بناءً علي درجة قيامه بالمهارة ،
و إذا لم يتم التمكن من ملاحظة الأداء أو كانت المهارة قد تمت ولكن داخليا ،
فأنه حسب رؤية الباحث يقوم المعلم بمناقشة المتعلم عن كيفية التوصل إلي أداء المهمة ،
أو إتمام الخطوة التي قام بها و من خلال المناقشة
يمكن أن يكتشف المعلم ما إذا كان المتعلم قد استخدم المهارة أم لا ،
ومن خلال المناقشة يقدر المعلم الدرجة الخاصة للمتعلم بناءً علي درجة استخدامه للمهارة وتمكنها منها


المصدر : مجلة المعلم
للإطلاع على النص الكامل للبحث ، يرجى الضغط على الرابط التالي :

http://www.almualem.net/istratij4.html







رد مع اقتباس
قديم 11-10-2010, 01:45 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الخالد
عضو مشارك

الصورة الرمزية الخالد

افتراضي رد: إستراتيجية شكل البيت الدائري: فاعليتها في تنمية مهارات ما وراء المعرفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منال عمر مشاهدة المشاركة

استراتيجية k.w.l ، ( رج مارزانو، 1998 )
في هذه الاستراتيجية يُطلب من المتعلم تحديد ثلاث مجموعات من الأشياء هي :
الأولى : تحديد ما يعرفه بالفعل ، ويرمز لهذه المجموعة بالحرف k نسبة إلى
(what i know )
الثانية : تحديد ما يريد أن يعرفه ، ويرمز لهذه المجموعة من الأشياء بالحرف w
نسبة إلى (what i want to know)
الثالثة : في النهاية يُطلب من المتعلم أن يحدد ما تعلمه بالفعل ،
و يرمز لهذه المجموعة بالحرف l نسبة إلى
(what i learned)
وتؤكد هذه الإستراتيجية على نشاط المتعلم في تكوين المعنى من المعلومات ،
فالطالب ينظم المعلومات ، فيميز بين الأنواع ا لمختلفة من المعلومات المهمة في
الدرس ( الحقائق والمفاهيم والمبادئ)





اتفق معظم التربويين علي أن ما وراء المعرفة تتكون من مكونين رئيسيين هما :-

1- المعرفة عن المعرفة “knowledge about knowledge “
و هذه بدورها تتكون من : * المعلومات * الفهم

أي أن المتعلم يجب أن يفهم عمليات التفكير و خاصة العمليات التي يستخدمها هو نفسه في التعلم ،
و كذلك يجب أن تكون لدي المتعلم المعلومات الكافية عن استراتيجيات التعلم المختلفة
حتى يختار أنسبها بالنسبة له ليستخدمها في المواقف التعليمية التي يمر بها

{ arends , 1998 , p. 425 }

2- التنظيم الذاتي لميكانيزمات التفكير مثل * السيطرة علي المعرفة * السيطرة علي المعلومات

{ patrick , f. , 1993, p. 4401 }

المفاهيم الأساسية لمهارات ما وراء المعرفة

إن هناك بعض المفاهيم الأساسية التي تساعدنا علي فهم طبيعة مهارات عمليات ما وراء المعرفة ،
و بالتالي كيفية تنميتها لدي المتعلم هذه المفاهيم تتلخص في الأتي :

{ heyworth , r.m. , 1999 , pp.195-211}

1- يرجع تكون مهارات ما وراء المعرفة إلي * المعرفة * الإدراك * السيطرة

{ ching , l. , 1998 , p. 9 }

* **

تُعزي فكرة ما وراء المعرفة إلي معرفة طبيعة التعلم و عملياته المختلفة و كذلك خصائص التعلم الفردي ،
بالإضافة إلي معرفة استراتيجيات التعلم الفعالة و كيف و متي تُستخدم

**

تضم فكرة الإدراك ( الوعي ) بما وراء المعرفة " الإدراك بالهدف من النشاط التعليمي
و كذلك الوعي بمدى تقدم المتعلم خلال
نشاطه"

***

تُعزى فكرة السيطرة علي ماوراء المعرفة إلي طبيعة قرارات المتعلم وأفعاله خلال النشاط الذي يقوم به

2- تُعتبر " المعرفة – الإدراك – السيطرة " هي مهارات ما وراء المعرفة وهي جميعها من نواتج التعلم ،
وهي تعتبر نواتج أساسية ينبغي أن نحصل عليها من استخدام الطرق الفعالة في التدريس

3- غالبا ما يكون التعلم الذي يؤمن بمفهوم ماوراء المعرفة ، و
يعمل علي تنميته لدي المتعلم هو تعلم لا شعوري { غير محسوس }
و المتعلم يجد صعوبة في تحديد رؤيته عن مفهوم ما وراء المعرفة بوضوح

4- يمكن أن يوجد بعض التداخل بين المعرفة بماهية ما وراء المعرفة ، والإدراك { الوعي } بماوراء المعرفة ،
و كيفية اكتسابها و إكسابها ، و السيطرة علي المواقف التعليمية الخاصة بما وراء المعرفة

5- من العوامل المساعدة في تعلم مهارات ما وراء المعرفة تدريب المتعلم علي إدراك العلاقات الخفية
في موضوع ما و كذلك الروابط التي تربط أجزاء الموضوع معا ، ثم إظهارها أثناء الموقف التعليمي ،
و تدريبه علي كيفية الاستفادة بمثل هذه المواقف

6- إذا تم استخدام اختبارات تهدف إلي قياس مدي تذكر المتعلم للمعلومات فأن هذه الاختبارات
تقتل عند المتعلم الدافعية للتعلم حسب مفهوم ما وراء المعرفة ، حيث يفكر المتعلم بأن الوقت والجهد
الذي تعلم فيه كيفية التفكير و كيفية السيطرة علي الموقف التعليمي قد ذهب أدراج الرياح
{ boujaoude, s. & barakat, h., 2000, pp. 91-98}

أنواع المهارات الخاصة بما وراءالمعرفة

إن مجموعة المهارات الخاصة بما وراء المعرفة تتخذ شكل عنقودي مرتبط بعضه ببعض ، ومرتب بطريقة منظمة ،
و تترتب هذه المهارات تحت ثلاث مهارات أساسية هي كالأتي :

1- مهارات التنظيم الذاتي

و هي التي يستخدمها المتعلم عندما يكون علي علم بأنه يستطيع التحكم في أفعاله و اتجاهاته و اهتماماته
تجاه الموضوعات الأكاديمية

و تتكون هذه المهارة من المهارات الفرعية الآتية :

أ ) الالتزام بأداء مهمة علمية معينة

و هي تأتي نتيجة قرار المتعلم باختيار هذه المهمة ، حتى و أن كانت غير ممتعة بالنسبة له ،
وذلك لأن قراره يجئ نتيجة لوعيه بالموقف التعليمي

ب ) الاتجاه الإيجابي نحو أداء المهمة العلمية

وهي عبارة عن إيمان المتعلم بأنه قادر علي أداء المهمة بنجاح ،
فالمتعلم عاقد العزم علي أداء المهمة بنجاح معتمداً علي مجهوده ، وعلي موهبته الطبيعية ،
أو حتى علي مساعدة الآخرين ، فهو في هذه الحالة مصمم علي نجاح المهمة التي يقوم بها لإيمانه بقدرته
علي أدائها بنجاح

جـ )السيطرة علي الانتباه لمتطلبات المهمة العلمية

وهي تأتي نتيجة إدراك المتعلم بأنه يجب عليه أن يسيطر علي مستوي و مركز انتباهه لجميع
متطلبات المهمة العلمية و الربط بين المتطلبات لأدائها بدقة

2- مهارات توظيف المعرفة لأداء المهمة العلمية

هي المعرفة المناسبة التي علي المتعلم استخدامها لأداء المهمة العلمية ،
وهي المعرفة التي تكون في متناول يد المتعلم

و تتكون هذه المهارة من المهارات الفرعية الآتية :

{ feldhusen , j , 1995 , pp. 255-268 }

أ ) المعرفة المعلنة

وهي تتضح عندما يعرف المتعلم " ما الاحتياجات التي تتطلبها المهمة ؟ " ،
وعندما يعرف المتعلم أيضا المعلومات الحقيقية ،
أو عندما يعرف المتعلم أن هناك شيء محدد عليه القيام به

ب ) المعرفة الإجرائية

تتضح عندما يكون المتعلم قادراً علي أداء المهمة العلمية ،
أو عندما يكون قادراً علي تطبيق استراتيجية معينة لاستكمال أداء المهمة العلمية

جـ ) المعرفة الشرطية

تتضح عندما يدرك المتعلم السبب وراء استخدام إجراءات معينة ،
وكذلك تتضح هذه المعرفة عندما يدرك المتعلم السبب وراء تحديد ظروف وشروط معينة لأداء المهمة ،
أو السبب وراء تفضيل إجراءات معينة عن إجراءات أخرى ،
أو استراتيجية معينة عن استراتيجية أخرى

3- مهارات الضبط الإجرائي

يستخدم المتعلم هذه المهارات عندما يقوم بعملية التقويم ، أو بالتخطيط ، أو باختبار مدى تقدمه
لاستكمال المهمة العلمية التي يقوم بها

و تتكون هذه المهارات من مهارات فرعية هي كالتالي :

{ howard , e. Et al ,1997 }

أ ) مهارة التقويم

تستخدم هذه المهارة عندما يريد المتعلم· تقويم حالة المعرفة التي حصل عليها قبل و أثناء المهمة ،
و ذلك حتى يستكمل أداء المهمة العلمية بنجاح·
تحديد المصادر المناسبة ، أو ا لمصادر التي مازال يحتاج إليها لاستكمال أداء المهمة
· تحديد الأهداف الرئيسية والفرعية للمهمة العلمية

ب ) مهارة التخطيط

تستخدم هذه المهارة قبل و أثناء أداء المهمة العلمية ،
و تستخدم أيضا عندما يريد المتعلم اختيار الإجراءات و الاستراتيجيات اللازمة لأداء المهمة بتأني و تروي

جـ) مهارةعمليات التنظيم

يستخدم المتعلم هذه المهارة أثناء قيامه بأداء المهمة العلمية
و ذلك لتوضيح مدى تقدمه تجاه استكمال المهمة العلمية بنجاح

المهارات الرئيسية الثلاث السابق تحديدها وما يشملانه من مهارات فرعية ،
لا يقوم بها المتعلم بنفس الترتيب بالضبط ، ولكن عند قيام المتعلم بمهمة علمية
فأنه عادة ما يستخدمهم متحدين معا لأداء المهمة ،
و ليس بصورة منفصلة ( أي ليست كل مهارة بمفردها أو بمعزل عن المهارات الأخرى )
{ mintzes , j. ,1998 ,pp. 142-156 }

تقويم مهارات ما وراء المعرفة

هناك بعض أنواع التقويم التي تصلح لتقويم مهارات ما وراءالمعرفة المتنوعة ،
و لكن من أكثر الطرق التي يري التربويون أنها أكثر ملاءمة لتقويم مهارات ما وراء المعرفة
هي طريقة الورقة والقلم ، وهي تستخدم في تقويم المهارات الفرعية المكونة لما وراء المعرفة ،
و يجد المعلمون في هذا النوع من التقويم مصدر هام للحصول علي معلومات مفيدة في التخطيط للتدريس

ويري الباحث أن مهارات ماوراء المعرفة مثلها مثل باقي المهارات (مثل مهارات عمليات العلم)
و لذلك فهي تحتاج في تقويمها معرفة هل يستخدم المتعلم هذه المهارات أم لا و إلي أي مدى يستخدمها ،
أي أننا في حاجة إلي معرفة نوع المهارات المستخدمة و درجة استخدام المتعلم لها ،
وذلك حتى نتأكد من أن المتعلم قد تمكن جيداً من هذه المهارات

و لذلك فقد قام الباحث بتصميم بطاقة ملاحظة لأداء المتعلم حتى يتيقن من أن المتعلم
يستخدم هذه المهارات جيداً ، و لم يمارسها صدفة بل هو علي دراية بما يستخدمه من مهارات
تساعده في إتمام المهمة العلمية بنجاح

تشتمل هذه البطاقة علي جميع المهارات الفرعية والمكونة للمهارات الرئيسية ،
والتي تساعد المتعلم علي إدراك ما يفعله ، ولأن هذه المهارات مهارات داخلية قد لا تُلاحظ ،
كما أنها تتداخل معاً مما يؤدي إلي عدم ملاحظة مهارة أو أكثر ،
لذلك قام الباحث بتصميم البطاقة بحيث إذا لوحظ ما يقوم به المتعلم
يُعطي الدرجة المخصصة له بناءً علي درجة قيامه بالمهارة ،
و إذا لم يتم التمكن من ملاحظة الأداء أو كانت المهارة قد تمت ولكن داخليا ،
فأنه حسب رؤية الباحث يقوم المعلم بمناقشة المتعلم عن كيفية التوصل إلي أداء المهمة ،
أو إتمام الخطوة التي قام بها و من خلال المناقشة
يمكن أن يكتشف المعلم ما إذا كان المتعلم قد استخدم المهارة أم لا ،
ومن خلال المناقشة يقدر المعلم الدرجة الخاصة للمتعلم بناءً علي درجة استخدامه للمهارة وتمكنها منها


المصدر : مجلة المعلم
للإطلاع على النص الكامل للبحث ، يرجى الضغط على الرابط التالي :

http://www.almualem.net/istratij4.html


منال عمر ...

قائدة واعية بمستجدات واحتياجات طالبـ / ـة المستقبل..

والوحيدهـ هنا }~



" طالب المستقبل الذي نتطلع إليه, هو شخص متعلم نشط,

يتعلّم كيف يتعلّم, وكيف يطوّر خبراته ومهاراته باستمرار

ويفكّر في تعلمه تفكيراً تأملياً ونقدياً "

××××××××××××××××××××

حفظكـ الرحمنـ






رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 12:20 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
(غلآي)الثانوية الثانية
عضو نشيط

الصورة الرمزية (غلآي)الثانوية الثانية

افتراضي رد: إستراتيجية شكل البيت الدائري: فاعليتها في تنمية مهارات ما وراء المعرفة

جزاك الله خيراً







التوقيع

‏​‏​‏​‏​ ﺗملك الأمآكنّ ː

ﻗۆھ خآرقہ ﻓي / ﺂلإحتفآظ

ﺑﺂلذكريآت
ﻟ / درجہ ﺂنھﺂ ﺗجعلنآ نعۆد . .
ﻟ / ﺳنينّ ﺳآبقہ
ﻣﻥِ : ﻧظرھ ۆاحدھ ﻓﻗط
►☺ربـي♥ أنتظر♥توفيقك♥بفآرغ الصبر♥القدرات+99 يآرب☺◄

ノ丂丂 乃乇doo尺

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 03:57 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الخالد
عضو مشارك

الصورة الرمزية الخالد

افتراضي رد: إستراتيجية شكل البيت الدائري: فاعليتها في تنمية مهارات ما وراء المعرفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (غلآي)الثانوية الثانية مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيراً

وآياكـ يا صغيرتيـ










رد مع اقتباس
قديم 01-03-2011, 02:34 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أميرة ببسمتي
عضو نشيط

الصورة الرمزية أميرة ببسمتي

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

أميرة ببسمتي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: إستراتيجية شكل البيت الدائري: فاعليتها في تنمية مهارات ما وراء المعرفة

الله يجزااااك الجنة
موضوع قيم ينمي مهارة التفكير







التوقيع

أمــــووت و يــبـقــى

كـل مـا كـتـبـتـــه ذكـــرى

فيـا ليت كـل من قـراء خـطــي دعـا لـي

اللـهـم أغـفـر لي وارحـمنـي وأجــعــل مـــا تـخـطـه يــدي لي لاعــلـي

http://www.htoof.com/2mintes.html

أعذرينا غزة وأن شئت اشتمينا لاننا حرمنا(رضيعك من رشفة الحليب )

رد مع اقتباس
قديم 01-03-2011, 10:22 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الخالد
عضو مشارك

الصورة الرمزية الخالد

افتراضي رد: إستراتيجية شكل البيت الدائري: فاعليتها في تنمية مهارات ما وراء المعرفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميرة ببسمتي مشاهدة المشاركة
الله يجزااااك الجنة
موضوع قيم ينمي مهارة التفكير

وياك يا أميرة ..
وجودك أنتِ في المنتدى هو القيم ..


وإذا كنت أريد آي جديد في أساليب التعليم أجده دائما في مواضيعك ..
فلا حرمك الرحمن جنته ..






رد مع اقتباس
قديم 01-05-2011, 04:19 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الخالد
عضو مشارك

الصورة الرمزية الخالد

افتراضي رد: إستراتيجية شكل البيت الدائري: فاعليتها في تنمية مهارات ما وراء المعرفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رنده الجهيم مشاهدة المشاركة
ذكرت.. وأكرر.. للتميز عنوان والخالد عنوانه ..

لا تحرمنا جديدك .. الجميع بانتظارالتميز بمواضيعك ..

اهلا بك استاذتي رندهـ
التميز حقاً هو أنتِ
شكراً لك .. ودمتي بحفظ الرحمن






رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd txt
الردود على المشاركات من قبل منتسبي المنتدى لا تعبر عن رأي الإدارة
  تصميم مؤسسة تي إكس تي للإستضافة والتصميم والتطوير