تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية - منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك
 

 


 

     

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: بَصْمَتُكَ فِي الّحَياةِ أنّتَ مَنْ يَضعُهَا (آخر رد :أم عبدالله عسيري)       :: لا تَتَعَجّبْ ! فَهَذا كَيّك (آخر رد :أم عبدالله عسيري)       :: اثيوبية تنهي حياة محمد بعصا مكنسة والامير فهد يعزي ذويه (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: شرطة ضباء تقبض على رجل امن في بلدية اشواق حاول قتل رئيس بلديتها (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: أمانة تبوك .. تصادر طناً من المواد الغذائية منتهية الصلاحية (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: مــهرجــان العــيد بتبوك بصـــورة مختـــلفـــة (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: تخصصات جديدة للطلاب والطالبات في جامعة تبوك (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: إعلان أسماء المقبولين نهائياً في برامج الماجستير (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: عاجل: الحركة الداخلية...الى اين (آخر رد :تعبت وانا ارجيك)       :: للمتعينات باابدع (آخر رد :تعبت وانا ارجيك)       :: إِشْرَاقَاتٌ صَبَاحِيَّةٌ وَهْمَسَاتٌ مَسْائِيةٌ (آخر رد :أم عبدالله عسيري)       :: ابتدائيه البير الأولى (آخر رد :بديلة معينة)      


العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك > المنتديات > نظام المقررات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 04-15-2010, 09:31 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

Good تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية

استراتيجية القبعات الست وتطبيقها على درس التواصل الشفهي في كفاية الاستماع
في نظام المقررات \ الكفايات اللغوية مستوى 1
من إعداد المعلمة ركدة العطوي


شكر وعرفان
إلى القائدة الفاضلة مديرتي ومعلمتي وداعمتي الأستاذة منال السنوسي التي تستثيرني دائما بالبحث وتمدني دائما بالمرجع فلك امتناني وتقديري وجعله الله في ميزان حسناتك

إضاءة

قال بعض الحكماء:
إذا جالست الجهال فأنصت لهم
وإذا جالست العلماء فأنصت لهم
فإن في إنصاتك للجهال زيادة في
الحلم ، وإن في انصاتك للعلماء
زيادة في العلم.




الآن مع القبعات :

القبعة الحمراء :



& تأتي بعد الوصول إلى قرار:
فكري تفكير القبعة الحمراء وأجيبي عما يأتي :

ـ قال الله تعالى :"( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا ). الإسراء 36
قال تعالى: "وَاللهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلكُمْ تَشْكُرُون" النحل /78


ـ صفي شعورك تجاه خالقك وهو المتفضل عليك بنعمة السمع
ـ فكري تفكير القبعة الحمراء و صفي شعورك تجاه هذه الصديقة .
ـ تتحدثين إلى إحدى صديقاتك فتلاحظينها منشغلة بالحديث مع أخرى ,

ـ ما إحساسك تجاه أخرى تتابع ما تقولينه بشغف ؟
ـ ( تمرين رقم 3\ ص:188
السؤال الأول فقط من التمرين )
ـ في سطرين تحدثي عن مشاعرك لو فقدت ـ لاقدر الله ـ حاسة السمع .
ـ هل تؤيدين أهمية الاستماع لشرح الدرس ؟
ـ أ تحلمين بأن تكوني محاضرة بارعة ؟


يتبع






رد مع اقتباس
قديم 04-15-2010, 09:32 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

افتراضي رد: تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية

القبعة البيضاء


في بداية الجلسة :
ارتدي القبعة البيضاء وشاركينا التفكير في كفاية التواصل الشفهي
أولا : المعلومات المتوفرة :
نقضي 85%من وقتنا في الاتصال اللغوي بنسب متفاوتة
عندما نستمع لشخص يتحدث فإننا نتأثر بنسبة 7% بمضمون حديثه, و38& بنبرة صوته ودرجة حدته وارتفاعه, و55%بما يظهره من حركات الجسم وعلامات الوجه .
تعرف على الأهداف والمرامي غير المعلنة للحديث من خلال الموقف اللغوي الذي يتم فيه الحديث { حركات الجسد , ملامح الوجه , نبرة الصوت , علاقة المتحدث بالموضوع }.
لايمكن أن يتذكر الإنسان جميع المعارف التي يمر بها , نحن نتذكر فقط 10% مما نقرأ , و20& مما نسمع , و30%مما نرى , و50%مما نرى ونسمع , و80%مما نقول , و90%مما نقول ونفعل .
أهداف الاستماع .
آداب الاستماع .

من آداب الاستماع
الإنصات
النظر إلى المتحدث
إظهار ملامح الفهم
عدم المقاطعة
تدوين الملاحظات والاستفسارات
الاستجابة للمتحدث والتفاعل معه


مكونات العملية الاتصالية
متحدث مرسل
مستقبل مستمع
الرسالةأو الموضوع
قناة الاتصال







رد مع اقتباس
قديم 04-15-2010, 09:33 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

افتراضي رد: تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية

القبعة الصفراء :


& تستخدم قبل السوداء , ولا تستخدم في البداية .
ـ عندما تفكرين بمنطق القبعة الصفراء فأنت ترين أن :
ـ الاستماع شعور رائع لأنه يجعلني هادئة .
ـ الاستماع مهارة إن تمكنت منها فأنت شخص مسيطر .
ـ الاستماع مهارة تعلم لأنه يساعدني على الفهم .
ـ الاستماع مهارة لغوية لأنه يساعدني على التواصل مع الآخرين ويقوي الروابط مع الأصدقاء والمجتمع .
ـ الحقائق الواردة عن الاستماع والإحصاءات تساعدني على الاهتمام بهذه المهارة .
ـ الاستماع والإنصات للقرآن الكريم يجعلني أتدبر القرآن.
ـ فكرة التخلص من الأحكام المسبقة عن الآخرين تجعلني أتصرف بطريقة واعية تجاههم .
ـ الالتزام بآداب الاستماع تجعلني مستمعة راقية.
ـ عدم الإنصات إلى الغيبة تبعدني عن الإثم .

ـ هند لاتشاركنا الحوار في هذا الدرس لأنها تريد أن تستمع لكل شيء ومن ثم تدونه .
ـ ارتدي القبعة الصفراء لتستنبطي أهداف الاستماع استنادا لهذا المشهد.
( نشاط رقم 2\ص 187)
ـ التعرف على الأسلوب المفضل لديك في التعلم يساعدك في أمور عدة ,
استنتجي أهم الفوائد من ذلك.
( نشاط رقم 2\ص 198) .
قدمي مبررات تدعو للاهتمام بتعلم مهارة الاستماع ( نشاط رقم 3\ص198)
ـ لماذا أنت مستمعة جيدة للإذاعة المدرسية ؟
ـ عندما تنصت بشكل جيد للدرس تستفد أكثر , كيف ؟
ـ ما الحقيقة أو المعلومة التي أعجبتك في هذا الدرس , ولماذا ؟


يتبع

</b></i>






رد مع اقتباس
قديم 04-15-2010, 09:34 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

افتراضي رد: تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية

القبعة السوداء

السوداء

تمنح أسباب منطقية للخوف

ـ بتفكير القبعة السوداء أنت ترين أن :
ـ الإنصات ممل لأنك لاتحبين البقاء على هيئة واحدة .
ـ الاستماع : جمود لأن المستمع لايتحدث إلا نادرا .
ـ التواصل مع الآخرين بالاستماع غير مجد ابدا
ـ لأن الاستماع يتطلب مهارة عالية .
ـ الاستماع للآخرين يسبب لك صداعا .
ـ الاستماع تبعية : لأنه يمنعك من إبداء رأيك . \
ـ أن تستمع للآخرين هذا أمر جيد لكن البعض قد يظن أني لا أستطيع الكلام لذا يرون أني فقط مستمعة.
ـ الحديث في وسط حشد كبير لاينفع لأنه لاأحد سيسمعك .

ـ ما الصعوبات التي قد تمنعك من إيصال رسالتك الشفهية للآخرين ؟
ـ لماذا ترى هند أن الإنصات أمر ممل ؟
ـ راقبي هذا الموقف واكتشفي الخطأ الذي وقع فيه الطالب :
المعلم يشرح المعادلة يقف أحد الطلاب يسال يامعلم : الخط غير واضح , يواصل المعلم الشرح , يقف الطالب مرة أخرى أستاذ هناك خطوة من المعادلة ناقصة , يواصل المعلم ولما يكمل الحل , ليقف الطالب ويقول: أستاذ ما فهمت ! .

يتبع

</b></i>






رد مع اقتباس
قديم 04-15-2010, 09:34 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

افتراضي رد: تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية

[gdwl]

قبعة الإبداع القبعة الخضراء
[/gdwl]

كل الآراء مقبولة .
تجاوز المألوف تفكير إبداعي .
بالاستماع نستطيع أن نملك العالم. ( مبالغة ) .

ـ اقترحي طرقا تزيد من الوعي بأهمية الالتزام بآداب الاستماع .
ـ
اجعلي تفكيرك أخضرا واكتبي عبارة عن مهارة الاستماع .
ـ
صفي زميلاتك وهن يستمعن بشكل جيد للمحاضرة .
ـ
هند طالبة إذاعية . ما الأدوات التي يجب أن تمتلكها حتى تستحوذ على اهتمام الحضور وتجذبهم إليها أثناء إلقائها ؟
ـ
طالبات الصف الأول الثانوي أكثر تفاعلا مع شرح المعلمة . ماذا تتوقعين منهن ؟
ـ
كيف يمكن أن يكون الاستماع مهارة تعلم ؟

بدأت الإذاعة المدرسية صباحا ووقفت الطالبة لتلاوة آيات قرآنية لكن الجهاز معطل ولا يوجد غيره ,والطالبة صوتها منخفض , ما البدائل الممكنة لمواصلة الإذاعة ؟

حل مقترح ممكن استبدال الطالبة المرتلة بأخرى صوتها عال وواضح ) { تغيير منطقة الانتباه }.
ـ
وفاء طالبة لاتجيد مهارة الاستماع , تتحدث وتلتفت وتقاطع , اقترحي حلا لعلاج هذه المشكلة عند وفاء .
ـ
المحاضر يمسك بقلم الليزر ليشير إلى الشاشة أثناء عرضه لمادته التدريبية ويتنقل على المسرح بشكل حيوي ولا يستطيع أن يمسك جهاز مكبر الصوت أعطي حلا لهذا المحاضر.
ـ تخيلي الآيس كريم الذي تتذوقينه جهاز مكبر الصوت بماذا ستتحدثين في هذا الجهاز ؟
ـ
لعبة تربوية \ أجري هذه اللعبة مع فريقك " من غير كلام " ما المهارات التي تحتاجينها حتى توصلي فريقك للفوز ؟

في نهاية الحصة الدراسية قفي أمام السبورة وأعطي تقييما لمدى تمكن زميلاتك من مهارة الاستماع .
ـ
ماذا يحدث لو أن الله خلق لنا لسانين وأذن واحدة ؟ ( قلب الافتراضات )
ـ


في قصة الشريف الرضي وأبي العلاء المعري يظهر حسن التصرف ومعرفة الأهداف الخفية من الحديث ( تغييرمنطقة الانتباه )
الشريف الرضي شاعر كبير وذو مقام رفيع في قومه كان يكره المتنبي لأنه كان لا يصل إلى ما يصل إليه الأخير, في احد الأيام
جاء أبو العلاء المعري الشاعر الفيلسوف الضرير إلى ديوان الشريف الرضي ويتكلمون كلاما لاذعا عن المتنبي
ويذمون شعره الرائع وكان على رأسهم الشريف الرضي كبير القوم والشاعر المنافس . في ذلك اليوم سمع أبو العلاء هذا الذم في المتنبي
فلم يتحمل أن يكون كل هذا القدح بحق أبي الطيب المتنبي ، فانبرى يخاطب الشريف الرضي قائلا له يكفي المتنبي انه قال :
لك يا منازل في القلوب منازل ~~~~~~ أقفرت أنت وهن منك أواهل
فاستشاط الشريف الرضي غضبا وصاح بمن حوله : أخرجوا هذا ال*** من هنا .
ولكن الحاشية لم تفهم سبب هذا الانفعال وهذا الطرد والبتر فسالوا الشريف الرضي ،
لماذا طردته وغضبت إلى هذا الحد وهو لم يسئ إليك.
أجابهم الشريف الرضي ، انتم لم تفهموا ماذا قصد هذا الأعمى .قالوا: ماذا قصد؟
أجاب إن البيت الذي قاله هو مطلع قصيدة المتنبي
التي يقول فيها : وإذا أتتك مذمتي من ناقص ~~~~~~ فهي الشهادة لي بأني كامل.



</b></i>






رد مع اقتباس
قديم 04-15-2010, 09:35 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

افتراضي رد: تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية

القبعة الزرقاء



التفكير في التفكير التحكم في عمليات التفكير.
ـ هذه القبعة تساعد في تنظيم تفعيل القبعات الست في هذه الكفاية .
ـ لخصي ما يجب أن تكوني عليه لتصبحي مستمعة جيدة . (تلخيص)
ـ صممي خارطة مفهومية تبينين أهم أنماط تنظيم الكلام . ( رسم خريطة طريق)
ـ ماهي الأمور التي تنمي مهارة الاستماع وما هي المعوقات التي تضعف عمليةالاستماع ؟
ـ صممي خطة واضحة تلتزمين بها عند حضورك موقفا تعليميا يعتمد على الاستماع .
( نشاط رقم 6\ص 200) ( تخطيط)
ـ نشاط ( رقم 10 \ص 202 ) .
ـ ( نشاط رقم \14 \13\ص 194).
ـ خطي باليراع سطور أدبية للتوعية بأهمية الالتزام بآداب الاستماع .
ـ كيف تتصرفين لو أن إحدى السيدات التي تجلسين بجوارها تتحدث بهاتفها النقال أثناء عرض المحاضرة ؟( قرري) .
ـ قامت إحدى الطالبات في الثانوية السادسة بتبوك بدراسة مدى تفاعل الطالبات في الصفوف الثلاثة الثانوية مع الإذاعة المدرسية وتم تمثيل هذه الظاهرة بهذا الرسم البياني

)تحليل البيانات )
ـ تأملي هذا الرسم الذي أمامك , ثم أجيبي عن الأسئلة الآتية وأنت ترتدين القبعة الزرقاء:
ـ صفي بموضوعية مدى إنصات الطالبات للإذاعة المدرسية .
ـ فكري بموضوعية في سبب ارتفاع النسبة كلما انتقلنا إلى الصف الثالث الثانوي .
ـ اكتبي أربعة إجراءات لزيادة الوعي بأهمية الاستماع للإذاعة المدرسية.

هذا العمل من تطبيق المعلمة ركدة العطوي

</b></i>


المراجع في هذا العمل
ـ تعليم تفكير القبعات الست
للدكتور يوسف قطامي
ـ عرض شرائح عن التفكير الإبداعي للدكتورة سناء الطوق
ـ دورة تدريبية عن القبعات الست لإحدى معلمات الشرقية


نسأل الله القبول
لاتنسونا من صالح دعائكم






رد مع اقتباس
قديم 04-15-2010, 11:40 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

افتراضي رد: تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية

-
-القبعة البيضاء : ترمز للبيانات و الحقائق و الأرقام
و المعلومات

القبعة الحمراء : ترمز للمشاعر و العواطف دون اسباب


القبعة السوداء : ترمز للمنطق السلبي و الرأي التشاؤمي .


-القبعة الصفراء : ترمز للمنطق الإيجابي و الرأي
التفاؤلي .

- القبعة الخضراء : ترمز للإبداع و الابتكار وإيجاد البدائل .

-القبعة الـزرقاء : شاملة لما سبق ، تتحكم بالعمليات
واتخاذ القرارات . تنظم التفكير







رد مع اقتباس
قديم 04-15-2010, 11:43 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

افتراضي رد: تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية

هذا إثراء في القبعات وجدته في أحد المصادر
الأبيض يرمز للحيادية بمعنى التجرد من المشاعر والرأي.
بمعنى أن القبعة البيضاء مثل الورقة البيضاء تتعلق بالمعلومات والبيانات

الاهتمام بالوقائع والأرقام والإحصاءات .

2/ طرح معلومات أو الحصول عليها.

3/ الإجابات المباشرة والمحددة على الأسئلة.

4/التمييز بين درجة الصحة في كل رأي

وتفرق بين الحقائق المجردة والتخمين

و التأملات .

لا يقبل إلا الحقائق وأي تخمين مرفوض .


6/ يمثل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات أو


تلقيها بحيادية وبتجرد من العواطف .


7/ لا يفسر المعلومات أو الوقائع وإنما فقط

جمع أو طرح معلومات


/ ما هي المعلومات التي نحتاجها ؟

2/ ما هي المعلومات المتوفرة؟

3/ كيف نحصل على المعلومات الغير متوفرة ؟

4/ ما هي المعلومات التي نود أن تتوافر لنا ؟







رد مع اقتباس
قديم 04-15-2010, 11:46 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

افتراضي رد: تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية

اللون الأصفر مأخوذ من ضوء الشمس ، وهو للدلالة على الآمال وإبداء الأسباب لهذه الآمال .

من علامات التفكير الأصفر


ــ متفائل وإيجابي ومستعد للتجريب .
2ــ يركز على احتمالات النجاح ويقلل احتمالات الفشل .
3ــ لا يستعمل المشاعر والانفعالات بوضوح بل يستعمل المنطق بصوره إيجابية .
4ــ يهتم بالفرص المتاحة ويحرص على استغلالها .


1/ لماذا يمكن فعــل هــذا؟

2/ لماذا تـوجـد فــوائد ؟

3/ لماذا يعتبر هـذا جــيد ؟

4/ ما هي الفـوائد ؟







رد مع اقتباس
قديم 04-15-2010, 11:48 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

افتراضي رد: تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية

السوداء وتدل هذه القبعة على
الحذر والحكمة ،
وملائمه الحقائق

الجمل الدالة على القبعة السوداء


هل هذه الحقائق والأدلة مناسبة ؟

2/ هل تعمل بشكل صحيح ؟

3/هل تثبت فعاليتها ؟هل هي مأمونة ؟

5/هل يمكن تطبيقها ؟ما المخاطر والمشكلات المترتبة عليها ؟

6/ما طبيعة الصعوبات التي يمكن أن تواجهنا؟

7/ما هي الأشياء التي تستوجب الحذر؟
فوائدها :

تبين الصعوبات .

2/ تستكشف الأسباب وراء عدم جدوىوفعالية
الشيء والتي قد تؤدي لعدم النجاح .

3/ تمنح أسباب منطقية للمخاوف .

4/ تساعد على عدم المبالغة في التفاؤل أوالمغامرة بدونحساب







رد مع اقتباس
قديم 04-15-2010, 11:50 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

افتراضي رد: تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية

القبعة الحمراء

اللون الأحمر يذكرنا باللهب الذي يتطاير من المدفأة ..

تتعلق بالأحاسيس الداخلية والانطباعات ولا تحتاج تبريرا أو أسبابا..


1/ ما مشاعري نحو هذه القضية الآن ؟

2/ بماذا يطلعني الحدس والبديهة؟

3/ ما رد الفعل الذي ينبعث من داخلي ؟









رد مع اقتباس
قديم 04-15-2010, 11:52 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

افتراضي رد: تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية

القبعة الخضراء

اللون الأخضر يرمز للخضرة والنماء
وتدل هذه القبعة على التفكير الاستكشافي ،
والمشاريع ، والمقترحات والآراء
الجديدة ، وبدائل الإجراءات .
وضع القبعة الخضراء يفسح
المجال والوقت للجهود الإبداعية

و تشغيل التفكير الجانبي والأساليب الابداعية الأخرى .


1/ ماذا يمكننا القيام به ؟

2/ هل هناك أفكار جديدة مختلفة ؟

3/هل هناك أي بدائل إضافية؟

4/هل نستطيع عمل ذلك بطريقة أخرى

من علامات الشخص الذي يرتدي القبعة الخضراء

ــ يحرص على كل جديد من أفكار وتجارب ومفاهيم .
2ــ مستعد لتحمل المخاطر والنتائج المترتبة .
3ــ دائما يسعى للتطوير والعمل على التغيير .
4- يعدل من الأفكار و يزيل الأخطاء
5ــ يستعمل وسائل وعبارات إبداعيه مثل
( ماذا لو , هل , كيف , ربما ) .
6ــ يعطي من الوقت والجهد للبحث
عن الأفكار والبدائل الجديدة .







رد مع اقتباس
قديم 04-15-2010, 11:53 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

افتراضي رد: تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية

الأزرق يعني الرزانه والرجاحة كلون السماء، وسموها فوق كل الأفكار، فكل القبعات يكون التفكير فيها بأشياء مادية ، ففيها تفكير في التفكير ، وتلخيص للآراء ، وتوجيه لسير الحوار والمناقشات والتعليقات والتنظيم لمراحل التفكير واستخدام القبعات الأخرى .


1- هل من الممكن أن تلخص لنا وجهة نظرك
2- اعتقد أننا يجب أن نلقي نظرة على أولوياتنا.
3- اقترح أن نضع القبعة الخضراء للحصول على أفكار جديدة.

تحياااااااااتي







رد مع اقتباس
قديم 04-15-2010, 11:59 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

افتراضي رد: تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية

التدريس وفق استراتيجية القبعات الست :

البيضاء :

يقدم المعلم بداية الدرس الحقائق الأساسية والأفكار الرئيسية وتقدم هذه المعلومات بعده طرق : كالمحاضرة , والمناقشة والاستقصاء ..

الحمراء :
يعطي المعلم الفرصة للطلاب للتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم نحو موضوع الدرس وتكون فتره التعبير فتره قصيرة لا تتجاوز 30 ثانية
السوداء :
يطلب المعلم من الطلاب تقديم ملاحظات وأحكاماً سلبية على مواقف الدرس أو شخصياته
الصفراء :
يعلن المعلم أن القبعة الصفراء تتطلب البحث عن الإيجابيات والفوائد فيقدم الطلبة تعليقات إيجابية حول موضوع الدرس
الخضراء :
يطلب المعلم من طلبته البحث عن أفكار جديدة ومقترحات مبتكرة أو إجراء تغيرات ضرورية كإضافة أو حذف

الزرقاء :
يطلب المعلم وضع خطط للتنفيذ على ضوء ما تم في القبعات السابقة


تحيااااااااتي
ركدة العطوي






رد مع اقتباس
قديم 04-16-2010, 12:24 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

افتراضي رد: تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية

من تجاربي
من تجاربي في استخدامها :

استخدام هذه القبعات وتسلسلها يختلف تبعا لمرحلة الدرس مثلا
في بداية الدرس ممكن أتبع تسلسل للقبعات يختلف عن تسلسل وسط الدرس وىخره
بداية الدرس ممكن استخدم القبعة الزرقاء للتعريف بالدرس والفكرة المطروحة

القبعة الحمراء ممكن للتعرف على مشاعرهم تجاه الدرس أو الفكرة
البيضاء ممكن طرح فكرة محايدة ومعلومات جديدة
الصفراء نبحث عن المزايا للفكرة الجديدة أو تجنب عناء البحث عن فكرة ليس فيها فوائد
أما الخضراء فيتجنب استخدامها في البداية إلا بعد البيضاء لنبحث عن بدائل ومقترحات للبيضاء
السوداء يتجنب أيضا استخدامها في البداية لأنها تحجب الفوائد

في وسط الدرس التسلسل يختلف ولعله مشابه لعرض الدرس الذي سبق في بداية المشاركة يعني البيضاء وهي هنا تساعد على الاستقصاء للمعلومات ثم الحمراء ثم الصفراء ثم السوداء ثم الخضراء ثم الزرقاء
في نهاية الدرس :
الزرقاء تلخص والسوداء للاطمئنان بأن كل شيء على ما يرام والحمراء للمشاعر بعد الدرس أو الاجتماع ولردود الأفعال

وسلام عليكم من رب رحيم







رد مع اقتباس
قديم 04-16-2010, 12:25 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

افتراضي رد: تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية

من تجاربي في استخدامها :

استخدام هذه القبعات وتسلسلها يختلف تبعا لمرحلة الدرس مثلا
في بداية الدرس ممكن أتبع تسلسل للقبعات يختلف عن تسلسل وسط الدرس وآخره
بداية الدرس ممكن استخدم القبعة الزرقاء للتعريف بالدرس والفكرة المطروحة

القبعة الحمراء ممكن للتعرف على مشاعرهم تجاه الدرس أو الفكرة
البيضاء ممكن طرح فكرة محايدة ومعلومات جديدة
الصفراء نبحث عن المزايا للفكرة الجديدة أو تجنب عناء البحث عن فكرة ليس فيها فوائد
أما الخضراء فيتجنب استخدامها في البداية إلا بعد البيضاء لنبحث عن بدائل ومقترحات للبيضاء
السوداء يتجنب أيضا استخدامها في البداية لأنها تحجب الفوائد

في وسط الدرس
التسلسل يختلف ولعله مشابه لعرض الدرس الذي سبق في بداية المشاركة يعني البيضاء وهي هنا تساعد على الاستقصاء للمعلومات ثم الحمراء ثم الصفراء ثم السوداء ثم الخضراء ثم الزرقاء
في نهاية الدرس :
الزرقاء تلخص والسوداء للاطمئنان بأن كل شيء على ما يرام والحمراء للمشاعر بعد الدرس أو الاجتماع ولردود الأفعال

انتهى بحمد الله العرض ولعلي أورد لاحقا نماذج لدروس مواد مختلفة للدين والعلوم والانجليزي منقولة أعرضها لكم هنا بإذن الله

وسلام عليكم من رب رحيم







رد مع اقتباس
قديم 04-16-2010, 01:28 AM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
عصفورة الوادي
عضو نشيط

الصورة الرمزية عصفورة الوادي

افتراضي رد: تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية

ممتاز وجزيتي خيرا
ولكن كم أتمنى أن أحضر درس يكون في القبعات الست للغة العربية وخاصة مادة القواعد
او اشاهد عرض بوربينت لهذا الدرس
تحياتي







رد مع اقتباس
قديم 04-17-2010, 01:56 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
مجبووور--
عضو نشيط

الصورة الرمزية مجبووور--

افتراضي رد: تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصفورة الوادي مشاهدة المشاركة
ممتاز وجزيتي خيرا
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصفورة الوادي مشاهدة المشاركة
ولكن كم أتمنى أن أحضر درس يكون في القبعات الست للغة العربية وخاصة مادة القواعد
او اشاهد عرض بوربينت لهذا الدرس
تحياتي

ياعصفورتي ..
تطبيقها لايحتاج إلى عناء فقط افهمي معناها وفيم تستخدم وتأتي معك

مثال إذا شرعت في مراجعة المكتسبات في معلومات حصلت وانتهت عند الطالبة يعني أصبحت حقائق فقبل السؤال ( ويجب أن تشرح للطالبة حتى تتواصل معك ) قبل السؤال قولي لنرتدي القبعة البيضاء أو ارتدي القبعة البيضاء فتشعر الطالبة أنك ستسألي عن حقائق ثبتت لديها من الدرس السابق ثم اطرحي سؤالك ( واحرصي على أن تكون أسئلتك ذات مستوى عال من المهارات

إذا أردت أن تعرفي بدرسك الجديد فقولي لنرتدي القبعة الزرقاء

وإن أردت أن تسألي عن شعورهن تجاه الدرس أو القصة أو الحدث بدون أدلة وشواهد فقولي ارتدي القبعة الحمراء وتحدثي عن مشاعرك تجاه هذا ستعلم الطالبة بمجرد قولك القبعة الحمراء أنك ستسألين عن المشاعر ووجهات النظر

فإن قالت لك مثلا هو جميل أو مفيد \هنا يأتي دور القبعة الصفراء فقولي ارتدي القبعة الصفراء ( وأيضا بمجرد قولك ارتدي القبعة الصفراء ستعلم الطالبة أنك تسألين عن الإيجابيات الفوائد ) فتتهيأ للإجابة عن الفوائد ( لاحظي أن الفوائد مؤكدة وإلا سيكون مجرد رأي ووجهة نظر فتدخل في القبعة الحمراء

وإن كان هناك مخاطر ارتدي القبعة السوداء وخمني المخاطر أو السلبيات ممكن للفيضانات أو معنى يحتوي عليه بيت من الشعر أو مثال فيه معلومة

وإن حصل وظهرت معلومة جديدة في الدرس واجابت بها طالبة فهذه قبعة خضراء أو بدائل أو حلول أو عصف ذهني أو إعراب رائع أو تحليل صورة بيانية بشكل مبهر هنا قولي لها أنت ترتدي القبعة الخضراء
وإن هممت بسؤال قوي فقولي لهن من ترتدي القبعة الخضراء لتجيب واحرصي على أن تكافئي المبدعة

ثم إن أردت تلخيص معلومات من ترتدي القبعة الزرقاء أو ارتدي القبعة الزرقاء ولخصي أو تنظيم معلومات أو ترتيب خطوات أو أحيانا في القبعة الزرقاء تقولين ارتدين القبعة الحمراء مثلا وصفي شعورك يعني أن القبعة الزرقاء تنظم عمل بقية القبعات وهي التي تنهي أي حوار عقيم وتعيد الدرس لخطواته أو مرحلة تطبيق لأي جزء فهي زرقاء إلا إن كان سؤالا عبا أو يحتاج لتميز فهنا أعطيها قبعة خضراء


والقبعات هي طريقة تفكير ليس فقط في الدرس بل في الحياة اليومية
يعني مثلا إن كنت إزاء مشكلة

وفكرت في أسبابها وظواهرها وحللت معطياتها فأنت ترتدين القبعة البيضاء

وإن أنت نظرت أنها سحابة تنقشع أو كنت عاطفية جدا إزائها دون التفكير في الحل يعني انزعاج أو عدم مبالاة فأنت ترتدين الحمراء

ولإن فكرت في فوائد هذه المشكلة أو الحدث وكيف أنه سيفيد في المستقبل فأنت ترتدين الصفراء

وإن ركزت في المشكلة من مخاطرها ونتائجها السلبية وتعاملت معها بسلبية ونظرت للجزء الفارغ من الكأس فأنت ترتدين السوداء

وإن فكرت في حلول عبقرية وتعاملت مع الموقف بشجاعة واقترحت حلولا باهرة فأنت مبدعة وترتدين الخضراء

وإن تجاهلت المشكلة وآثارها وخططت للتعامل معها بمنطقية ورتبت أمورك ووزعت المهام على من حولك فأنت ترتدين الزرقاء

فائدة :

[gdwl]ومن خلال تفكير الإنسان أنت تحكم على القبعة التي يرتديها والبعض يلازم نوعا واحدا من القبعات وهذا نوع من التزمت والجمود وهنا يأتي دور وفائدة فكرة القبعات حيث أن الإنسان يغير تفكيره تبعا للموقف أو المواقف حتى يكون أكثثر مرونة لأنه لو ركز فقط في السلبيات فهو محبط وإن ركز فقط في الإيجابيات دائما أو كان دائما متفائل فقط يقع دون أن يشعرولا يحسب حساب للمخاطر أو قد لايتغير أبدا وإن فكر في العواطف فقط ينهار وهكذا ياعزيزتي هذا هو دور القبعات الست [/gdwl]


ونحن نسقطها على الدروس لنعلم الطلاب المرونة والتحول والتكيف مع الموقف حتى لايكون فريسة للجمود ثم الفشل في الحياة العلمية والعملية


واسلمي


تحياتي أختك المعلمة ركدة






رد مع اقتباس
قديم 04-17-2010, 03:59 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
عصفورة الوادي
عضو نشيط

الصورة الرمزية عصفورة الوادي

افتراضي رد: تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية


أخيتي ركدة

وجدت من إبداآع بوحكِ ماراآق لي حرفه ..

ألف شكررر

الله يعطيك العافية عزيزتي ركدة
اجتهدتي فاحسنتي فأبدعتي
إخراجها...
و أحسنتي تصويرها...

أخيه...

أهديك قبسا من مهجتي
و خلاصة من محبتي
و عبقا من وجداني



شاكرتا لك حسن ايضاحك لما غمض مني



أخيتي
حفظكِ الله يا غاليه ووقاكِ شرالحاسدين ورزقك الله أبنا صالحين

لا تنسّيني مِنْ دَعواتِكِ الصّادقة
" ولَكِ مِثلهِ بإذن ربِّي "







رد مع اقتباس
قديم 04-17-2010, 05:21 PM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
نبضات
عضو مشارك

الصورة الرمزية نبضات

افتراضي رد: تطبيق القبعات الست في مهارة الاستماع للكفايات اللغوية

رائع جدا يا ركدة ويا عصفورة الوادي لكن نريد تطبيق القبعات على درس نحو
مِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِتششششششششششششششششششش ششششكورتان على هذا الجهد الرائع وارجو الرد سريعا







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd txt
الردود على المشاركات من قبل منتسبي المنتدى لا تعبر عن رأي الإدارة
  تصميم مؤسسة تي إكس تي للإستضافة والتصميم والتطوير