الية وضع اسئلة الدرسات الاجتماعية - منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك

 


 

     

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: التميز والابداع في الثانوية الرابعة ابناء (آخر رد :الشمعة)       :: حفل اليوم العالمي للمسنين (حفل الجدات ) في روضة رياض الحياة النموذجية (آخر رد :رياض الحياة)       :: حملة الابتدائية الرابعة لفايروس كورونا (آخر رد :الإبتدائية الرابعة بحقل)       :: جميع أدوات وخامات تصنيع وتزيين الكيك والحلويات والشكولاتة (آخر رد :عالم الحلويات)       :: احتفال الابتدائية السادسة بالوجه بعيد الاضحى المبارك (آخر رد :منى احمد)       :: السلوك التوافقي (آخر رد :مدارس دار الحنان)       :: تراثيات في ارجاء ثانوية الابناء الاولى (آخر رد :أميليا الفطر)       :: الأستاذة جندية محمد تلقي محاضرة عن مداخل الشيطان بالابتدائية السابعة تطوير (آخر رد :أميليا الفطر)       :: اللغة الانجليزية تتألق في الابتدائية الخامسة بالوجه (آخر رد :أميليا الفطر)       :: مدارس تبوك صور مشرقة وأفكار مبدعة وقيادات متميزة (آخر رد :أميليا الفطر)       :: صور : من ابداع الفوتوشوب والتلاعب بالصور‎ (آخر رد :أميليا الفطر)       :: كن مستعداً بالابتدائية السابعة تطوير (آخر رد :الابتدائيةالسابعة)      


العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك > المواد الدراسية > التربية الاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 11-03-2012, 09:22 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
روز السعودية
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 الية وضع اسئلة الدرسات الاجتماعية

روز السعودية غير متواجد حالياً


افتراضي الية وضع اسئلة الدرسات الاجتماعية

السلام عليكم ...
اريد الية وضع اسئلة الدرسات الاجتماعية لاول متوسط اذا أمكن.....

الله يسعد من يوجدها لي







رد مع اقتباس
قديم 12-02-2012, 10:33 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الألماسة السعودية
مشرفة

الصورة الرمزية الألماسة السعودية

افتراضي رد: الية وضع اسئلة الدرسات الاجتماعية

خطوات إعداد الاختبار الموضوعي:
يمر الاختبار الموضوعي أثناء إعداده في مراحل مختلفة حتى يخرج في صورته النهائية التي يمكن الاطمئنان إليها في تقويم تحصيل التلاميذ، وتتلخص هذه الخطوات فيما يلي:
1-تحديد الأهداف التربوية المطلوب قياسها.
2-إعداد تخطيط عام لمحتويات الاختبار.
3-صياغة الأسئلة.
4-ترتيب الأسئلة.
5-صياغة التعليمات المناسبة للاختبار وللأسئلة.
6-تجهيز أوراق ومفتاح الإجابات.
7-طبع الاختبار في صورته الأولية.
8-تجريب وتقنين الاختبار.
9-طبع الاختبار في صورته النهائية .
10-وضع معايير الاختبار.
ولكي يخرج الاختبار في الصورة النهائية المطلوبة، يجب وضع خطة عامة تشمل على ما يتخذ في كل خطوة من خطوات إعداد الاختبار. وقد يتطلب الأمر عدم الالتزام بهذا الترتيب تماماً والبعد عن التعمق في العمليات الإحصائية وتقنن الاختبار، خاصة إذا كان هذا الاختبار يطبق على نطاق ضيق كأحد الفصول الدراسية مثلاً . ولكن على القائم بإعداد الاختبار مراعاة هذه الخطوات كلما أمكن ذلك، مهما كان المستوى الدراسي الذي يقوم بقياسه، حتى يخرج الاختبار في صورته المطلوبة ويقيس بدقة الأهداف المطلوب قياسها، ويمكن تعميم إجراء الاختبار والاطمئنان إلى نتائجه.
أولاً: تحديد الأهداف التربوية:
يفيد تحديد الأهداف التربوية في عبارات محددة واضحة في تهيئة المدرس وتوجيهه إلى الأهداف التي يلتزم بقياسها في الاختبار. ويشمل هذا التحديد النواحي التربوية المختلفة المراد قياسها ومناسبتها للتلاميذ الذي سيطبق عليهم الاختبار من حيث أعمارهم ومستوى تعليمهم وثقافتهم والنتائج التي ستترتب على تطبيق الاختبار وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل التي تكون مرشداً لمؤلف الأسئلة. فمثلاً لا يمكن للمدرس أن يقيس نتائج تدريسه لمقرر في اللغة العربية دون أن يعرف أي التغيرات في السلوك يهدف إلى تحقيقها فإذا كان مقرر مادة الجغرافيا يهدف إلى تنمية المهارة في تنظيم المادة المكتوبة فإن الاختبار في هذه الحالة يختلف عنها في مقرر يهدف إلى تنمية المعلومات الجغرافية وهكذا.
وتصاغ الأهداف المراد قياسها في صورة أنماط سلوكية يمكن تقويمها في سلوك التلاميذ. ومن أهم الأهداف التربوية السلوكية التي نحاول قياسها في الاختبارات ما يلي:
1-في المجال المعرفي:
ويوجه نحو التعرف على مقدار التنمية في الخبرات والمعلومات التي أمكن إحداثها من خلال تدريس التلاميذ لموضوع ما ومدى استيعابهم له، وفي هذا المجال يوجه نحو:
أ) اكتساب المعلومات:
أي أن التلميذ يحفظ التعاريف والحقائق التفصيلية في موضوع ما ويسترجعها عندما يطلب منه ذلك، فهنا يتطلب من التلميذ تأكيد التفاصيل والأسماء والتواريخ المختلفة وأسماء الأقاليم والدول والإلمام بالقواعد والمصطلحات والمفاهيم الجغرافية.
ب) الفهم :
أي القدرة على تفسير المعلومات التي استوعبها التلميذ وبناء استنتاجات جديدة بناء على الفهم الكامل للمادة الدراسية المتعلمة.
هذا التحديد يؤخذ كنقطة البداية في إعداد الاختبار، ويجب أن يكون شاملاً حتى يحقق الاختبار الهدف أو الأهداف المرجوة من إجرائه. مع ملاحظة أن أهداف المواد الدراسية تختلف من مجرد إلمام التلاميذ بالجوانب المعرفية إلى تغيير فعلي في السلوك غير المعرفي والوصول بالأنماط السلوكية المكتسبة إلى حد طابع السلوك التلقائي. أي أن المقررات الدراسية ليس الهدف منها حشو عقول التلاميذ بقدر ما هو أساساً اكتساب معلومات وخبرات جديدة والتخلص من أنماط سلوكية غير مقبولة مثلاً نجد المواد الدينية إذا كانت تهتم بالحقائق والأصول الشرعية فإنها تعنى أيضاً بتطوير سلوك التلاميذ. والمواد التاريخية هدفها استيعاب الطلاب للتطورات التاريخية وأهم الشخصيات التاريخية آثارهم وأيضاً تهتم بإيجاد الوعي الكامل بالمقومات التاريخية لبلادهم وشعبهم الذي يتمثل في تصرفاتهم ظاهرها وباطنها. والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها المواد العلمية يجب أن تكون أكثر من مجرد معرفة حقائق أو مصطلحات أو حفظ مبادئ وقوانين معينة، إنما يجب أن تتضمن أيضاً القدرة على إجراء تجارب بسيطة واستناد مبادئ وتعميمات أو إعطاء أمثلة للمبادئ المختلفة وتطبيق مثل هذه المبادئ في شرح النتائج والتنبؤ بها.

ثانياً: إعداد تخطيط عام لمحتويات الاختبار:
بعد تحديد الأهداف التي يراد الوصول إليها من تطبيق الاختبار، يعد تخطيط عام بمحتوياته بحيث يشمل ذلك مادة الاختبار وأسئلته ونوع القدرات التي تتطلبها الإجابة عنها، ويجري تحديد محتويات الاختبار بطرق متعددة وقد تستخدم إحدى هذه الطرق أو أكثر حسب الحاجة، وحسب نوع الاختبار نفسه. ومن أهم هذه الطرق التي تتخذ كأساس في تحديد محتويات الاختبار:
1-تحليل محتوى مادة الاختبار
وذلك بإعداد قائمة بالموضوعات التي تتضمنها المادة الدراسية بأكبر قدر من التفصيل وفي صورة مبسطة، ثم تحديد الوزن النسبي لكل موضوع دراسي، ويحدد الوزن النسبي على أساس الوقت المستغرق في تدريس كل موضوع. كما تحدد الأوزان النسبية للأهداف التعليمية في المادة الدراسية . ويعتمد ذلك التحديد على خبرة المدرس في تدريسه المادة وتحليله لمحتواها، فيضع قائمة بأهم الموضوعات ثم يصنفها تبعاً للأهداف المراد قياسها.
وقد لا يكتفي الباحث بالاعتماد على خبرته الشخصية فيلجأ إلى المختصين والخبراء لاستشارتهم في تحديد هذه الأوزان النسبية كل موضوع من الموضوعات التي يشملها الاختبار، ويطلب إليهم نقد أو مراجعة الموضوعات التي يتضمنها التخطيط وتصنيفاتها تبعاً للأهداف المراد قياسها، واقتراح إضافة أو حذف فقرات منه أو تعديلها.
2-إعداد جدول مواصفات الاختبار:
بعد أن يتم تجميع المعلومات والموضوعات، وتحليلها، وأخذ رأي الخبراء والمختصين في ذلك. يتم تحديد مواصفات الاختبار والتي تتضمن الموضوعات التي يجب أن يشملها، والأهداف التربوية المراد قياسها، والوزن النسبي للموضوعات والأهداف. وبذلك يتم تحديد عدد الأسئلة المرتبطة بكل هدف في كل موضوع . وأفضل الطرق في تحديده هذه المواصفات هي إعداد جدول لها. والجدول الآتي يوضح عدد المفردات التي يشملها الاختبار بالنسبة لكل موضوع من موضوعات المادة الدراسية ، والنسبة المحددة له.

تعريف جدول المواصفات



نعرفه عن معظم كتب القياس : أنه عبارة عن مخطط تفصيلي يحدد محتوى الاختبار، ويربط محتوى المادة الدراسي بالأهداف التعليمية السلوكية، ويبين الوزن النسبي الذي يعطيه المعلم لكل موضوع من الموضوعات المختلفة، والأوزان النسبية للأهداف المعرفية السلوكية في مستوياتها المختلفة.
ولما كان تحديد الأهمية النسبية للموضوعات وكذا الوزن النسبي للأهداف السلوكية يعتمد إلى حد كبير ، على خبرة المعلم ورأيه الشخصي ، لذا فإنه ينبغي للمعلم أن يحرص على الاستفادة من آراء زملائه في التخصص، وألا ينفرد برأيه في تحديد ذلك.
الغرض من جدول المواصفات:
إن من أهم أغراض جدول المواصفات هو:
1-تحقيق التوازن في الاختبار.
2-التأكيد على أنه يقيس عينة ممثلة لأهداف التدريس ومحتوى المادة الدراسية التي يراد قياس التحصيل فيها.

فوائد جدول المواصفات:
× المساعدة في بناء اختبار متوازن مع حجم الجهود المبذولة لتدريس كل موضوع.
× إعطاء الوزن الحقيقي لكل جزء من المادة الدراسية وبالتالي فإن كل موضوع يأخذ ما يستحقه من الأسئلة حسب أهميته النسبية.
× المساعدة في اختيار عينة ممثلة من الأهداف التدريسية، بطريقة منظمة ، ليمكن قياس مدى تحقيقها بدرجة كبيرة، وتمكين المعلم من توزيع أسئلته في المستويات المختلفة لتلك الأهداف .
× مساعدة المعلم في تكوين صورة متكافئة للاختبار.
× تحقيق صدق المحتوى للاختبار بشكل كبير.
× إكساب الطالب ثقة كبيرة بعدالة الاختبار، مما يساعد في تنظيم وقته أثناء الاستذكار وتوزيعه على الموضوعات باتزان (حيث إن الاختبار يؤثر في طريقة الاستذكار).
أمور ينبغي مراعاتها عند بناء جدول المواصفات :
لتحديد الأوزان النسبية في جدول المواصفات، ينبغي للمعلم مراعاة الآتي :
v طبيعة المادة الدراسية والأهداف التعليمية التي حددها.
v المدة الزمنية التي سيستغرقها تدريس كل موضوع دراسي.
v خصائص الطلبة فيما بتعلق بالمستوى الدراسي والمرحلة العمرية .
v نوع الفقرات الاختبارية التي ستستخدم لقياس الأهداف.
v ترتيب الموضوعات حسب أهميتها .






رد مع اقتباس
قديم 12-02-2012, 10:42 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الألماسة السعودية
مشرفة

الصورة الرمزية الألماسة السعودية

افتراضي رد: الية وضع اسئلة الدرسات الاجتماعية

اسئلة مطورة حسب مستويات بلوم*·~-.¸¸,.-~*تح
1_التذكر:

عددي-اذكري-عرفي-أكملي-صلي-من أكون-سمي-تتكتب ?تحدد-تشير ?أرخي-أين-متى-ماعاصمة-ما اسم خليفة

2_الفهم:
اشرحي-صفي ?ما أوجه الشبه والاختلاف-تترجم-ما الفرق-قارني-ضعي إشارة أو مع التصويب-ماذا تعني التواريخ التالية-اختاري الاجابه الصحيحة-تترجم بطريقة لفظية-تلخيص-ما العلاقة

3_التطبيق:
بيني-وضحي-رتبي-صوبي-صنفي-صنفي حسب ?صنفي بالنسبة ل-ما مناسبة الأحداث التالية-ترسم-تطبق-توزع-تستخدم-تستخرج-بما تذكرك هذه التواريخ-انسبي ?مثلي-تحدد-عيني-اكتبي مذكرة-رتبي-أرخي-أين تقع-ماذا تعني المصطلحات

4_التحليل:
عللي-برهني-دللي ?حللي-فسري-استنبطي-استدلي-لماذا ?استنتجي

5_التركيب:
ماذا ترتب على-ماذا يمكن إن يحدث إذا ?افترضي-تقترح خطة-تخطط-تستخلص

6_التقويم:
أيهما أفضل ولماذا-أيهما اشد ولماذا- أيهما اقوي ولماذا- هل توافقين على صحة العبارة التالية ولماذا ?مار أيك في ضوء ما درست ? تنتقد ? تناقش.






رد مع اقتباس
قديم 12-03-2012, 01:18 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فاعل خ
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

فاعل خ غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الية وضع اسئلة الدرسات الاجتماعية







رد مع اقتباس
قديم 12-06-2012, 11:50 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الألماسة السعودية
مشرفة

الصورة الرمزية الألماسة السعودية

افتراضي رد: الية وضع اسئلة الدرسات الاجتماعية





السؤال الأول : ما المقصود بكل من .. أ _
السكان //التعداد السكاني // التوزيع السكاني //التركيب النوعي // التركيب العمري //الهجرة //الهجرة الداخلية // الهجرة الخارجية //العمران الريفي // العمران الحضري .
ب - سجلي مفهوم كلا من :
............................... الفرق بين معدل المواليد ومعدل الوفيات خلال فترة معينة
.......................... انتقال الأنسان من مكان الى اخر داخل حدود الدولة الواحدة
.............................. الأنتقال من الموطن الأصلي والأستقرار في مكان آخر

السؤال الثاني // اكملي :
1. القارة الأكثر سكناً هي .................................. والأقل سكناً هي ............................
2. يتركز السكان في النصف ........................ من العالم .
3. من اهم عوامل التركز السكاني .................................. و .............................
4. يتوزع السكان على الخارطة توزيعاً ................................
5. من الدول المزدحمة بالسكان في قارة افريقيا دولة ....................................
6. يقصد بالتركيب السكاني معرفة السكان حسب ...................... و ................... ويسمى تركيب نوعي ومعرفة السكان حسب فئات ...................... يسمى بالتركيب ..................
7. تفيد بيانات التركيب العمري في........................................... وتفيد بيانات التركيب النوعي في .................... .
8. ترجع زيادة السكان الى عاملين مهمين هما ........................................... و.............................
9. من الهجرات القديمة هجرة ...................... واصحابه من .................... الى ..................
10. انواع الهجره ...................... و ....................
11. الهجرة الـ ............................ هي الهجرة التي يظطر فيها ابناء الوطن لترك وطنهم افرادا او جماعات نتيجة ................................ او ..............................
12. من المشكلات السكانية التي يعاني منها وطني ......................................

ب- عللي /
قلة السكان في الربع الخالي من وطني ؟


السؤال الرابع / عددي 2 من :
  • مشكلات المدن
  • انواع الهجر الخارجية
  • العوامل المؤثرة في معدلات الوفيات
  • العوامل المؤثرة في معدلات المواليد
  • مناطق التركز السكاني في وطني
  • اهمية دراسة السكان

السؤال الخامس : مثلي لما ياتي ( الهجرة الأجبارية _ الهجرات التاريخيه القديمة )



السؤال الأول : أجيبي عما يأتي بأسلوبك الخاص ..

سطح الأرض // المحيط // الجبل // الهضبة // الوادي // البحيرة // الخليج // المضيق // الطقس // المناخ // الحرارة // الضغط الجوي // الرياح // الرطوبة // البيئة // الحياة النباتية



السؤال الثاني //

1- عللي تواجد الحيوانات المفترسة في مناطق الحشائش ؟
2- تدهور الغطاء النباتي ؟
3- تكون الكثبان الرملية ؟

السؤال الثالث //

اكملي الفراغات التالية :

1-يغطي سطح الماء ( ................ ) % من مساحة سطح الأرض وتشكل مساحة اليابسة ( .........) %
2- تنقسم اليابسة الى ....................... كتل بارزة تسمى كل منها قارة وهي .......................... وهي اكبر القارات و .................................. و ...................................... و........................................ و................................................ و............................................ و............................... وهي اصغر القارات مساحة .

4- ينقسم سطح الماء الى ................. مسطحات واسعة يسمى كل منها محيط والمحيطات هي .................................... وهو اكبر المحيطات و......................................... و................................. و.......................................... و................................................. . وهو اصغر المحيطات .
5- يتكون سطح القارات من ظاهرات طبيعية مختلفة تعرف بالتضاريس ومن الظاهرات التضاريسية ما يلي : ............................. و ................................. و...............................
6- تنقسم الأودية الى قسمين ................................... و..................................
7- يأخذ سطح الماء اشكال متعددة منها .................................... و .................................... و................................................. ...
8- يقل الضغط الجوي كلما ......................... عن سطح البحر
9- يتكون الضغط الجوي المنخفض على المناطق ....................... بينما يتكون ضغط جوي ................. في المناطق البارده
10- للتكاثف الرطوبة ظواهر مختلفة وهي ................................. و.............................. و............................ .... و...............................

السؤال الرابع / عددي 2 من العوامل المؤثرة في كلاً من : المناخ – نمو النباتات – مشكلات البيئة

السؤال الخامس قارني بين : ( المناخ // الطقس )






رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd txt
الردود على المشاركات من قبل منتسبي المنتدى لا تعبر عن رأي الإدارة
  تصميم مؤسسة تي إكس تي للإستضافة والتصميم والتطوير