الأساليب الإدارية الحديثة - منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك
 

 


 

     

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ألى متى آلكهربآء.......̯؟ (آخر رد :شوشي الجهني)       :: مشكلات الإشراف التربوي (آخر رد :هبة محمد طة)       :: مدارس الدمج ومراكز خدمة ذوي الإعاقة السمعية (آخر رد :ليال الزمان)       :: شطر الطالبات بجامعة فهد بن سلطان وفداً من طالبات كليات الغد للعلوم الطبية (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: درس تطبقي للمتميزة فاتن العطوي (ب13) (آخر رد :اعلام حر)       :: اعتماد مركز التدريب والابتعاث بصحة تبوك مركزا متقدما لإجراء الدورات الخاصة بالإصابات (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: حملة انا إيجابي / كيف نصنع الأبتسامه في قلوب صغارنا (آخر رد :الثانوية -العاشرة)       :: حلقة تنشيطيه لمادة اللغه الانجليزيه اعداد المعلمة عفاف رفاده (آخر رد :مزنة البلوي...)       :: حلقة تنشيطية بــعنوان " قواعـد السلوك " بالمتوسطة الرابعة (آخر رد :مزنة البلوي...)       :: مسابقة أجمل رسمة لجدول الضرب بالابتدائية الرابعة بالوجه (آخر رد :مزنة البلوي...)       :: حلقة تنشيطية عن القدرات( الجزء الكمي) في الثانوية الثانية (آخر رد :مزنة البلوي...)       :: درس تطبيقي للمعلمة : خضره غبان ...في المدرسة الإبتدائية السابعة (آخر رد :مزنة البلوي...)      


العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك > الشئون التعليمية > الإدارة المدرسية

الإدارة المدرسية هذا القسم يختص بجميع الامور الادارية المدرسية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 05-09-2008, 10:41 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
شمالية
مديرة المنتدى

الصورة الرمزية شمالية

افتراضي الأساليب الإدارية الحديثة

حول الأساليب الإدارية الحديثة والنجاح الذي يحققه المدير أو المديرة متى ما طبقها بإخلاص وأمانة وجدارة
حوار / هياء الدكان

الأساليب الإدارية الحديثة تعتبر من الأنشطة الإدارية الحديثة نسبياً حيث تم استحداثها كأساليب لتنظيم الأعمال الإدارية وتطويرها واقتراح ما يكفل زيادة الإنتاجية مع العناية بتصحيح تلك المهام ومتابعة تنفيذها وتقييمها .. حيث أنها أصبحت قوام الإدارة الحديثة بالإضافة إلى أنه من الممكن استخدامها على مستوى الإدارة المركزية كما يمكن استخدامها على مستوى الإدارة المدرسية .
وهذا ما قامت به مشرفة الإدارة المدرسية بمركز الإشراف التربوي بالبديعة الأستاذة / ابتسام الجافل حيث تناولت الأساليب الإدارية الحديثة من خلال بحث تم إعداده لنيل درجة الماجستير حيث تم تطبيق الاستبانه على مديرات مدارس التعليم العام بالرياض وأظهرت نتائج الدراسة الأهمية النسبية لكل أسلوب وأهميتها لمديرات المدارس .
ومن ثم طبقتها الجافل ونفذت بنجاح وفاعلية في عدد من المدارس التي تتبع لمركز إشراف البديعة بالرياض فإلى هذا الحوار مع المشرفة الإدارية / ابتسام الجافل حول الأساليب الإدارية بشكل موجز ومدى أهميتها وحاجة المدير لتطبيقها :
ما أهم الأساليب الإدارية الحديثة ؟
قالت الأستاذة / ابتسام أربعة أساليب :
1) أسلوب الإدارة بالتفويض
2)أسلوب الإدارة بالأهداف .
3)أسلوب الإدارة بالمشاركة.
4)أسلوب الإدارة الذاتية
أولا أسلوب الإدارة بالتفويض يعد تفويض السلطة أحد أهم أدوات إدارة الوقت في المنظمات الحديثة ولا غنى للقائد الفاعل خصوصاً في المنظمات ذات الحجم الكبير من اللجوء إلى تفويض جزء من سلطاته إلى من هم دونه في المستوى الإداري والمقصود بتفويض السلطة إجرائياً كل ما يسنده قائد المنظمة من مهام تتعلق بالجوانب الفنية أو الإدارية أو الاجتماعية إلى الموظفين ويقوم بإعطائهم حق التصرف واتخاذ القرارات اللازمة لإنجاز هذه المهام على أفضل وجه بعد تحديد الأهداف والنتائج المتوقعة وإعطاء التدريب والإرشاد اللازم ثم متابعة المهام والتواجد عند الحاجة لتصحيح الأخطاء التي قد تحدث .....
ومن أمثلة التفويض قالت أ. ابتسام حضور اجتماع ، متابعة معاملة ،الإشراف
على برنامج ، الرد على خطاب وارد ، دراسة مرئيات ، كما أن للتفويض خطوات أساسية أولها تحديد الواجبات والمسؤوليات الثاني منح الإذن كتابياُ الثالث : ضرورة تعريف الموظفات بهذا التفويض مراقبة أداء من فوض إليها السلطة والخامس الالتزام من قبل المرؤوسين .
كما أكدت أ. ابتسام تفويض السلطة لا يعني إعطاء الموظف الصلاحيات والمسؤوليات فقط بل يتحمل القائد المفوض المسئولية وعن سمات الإدارة بالتفويض أجابت الجافل توجد عدة ميزات اذا استخدم المدير أو المديرة سلطة التفويض منها : إتاحة الفرصة للقائد بإنجاز مهامه بسرعة وإتقان وتنمية مهارات صنع القرار للمرؤوسين والكشف عن قدرات الأفراد و مواهبهم وتفعيل الاتصال بين الرئيس والمرؤوسين .
ولكن له شروط على المدير المفوض الالتزام بها وهي :
 عملية التفويض لا تعني تخلي القائد عن المسؤولية .
 لا يحق للرئيس تعديل السلطات المفوضة أو استردادها طوال مدة التفويض إلا إذا أساء الموظف استخدام التفويض.
 أن يكون هذا التفويض جزئياً .
 لا يجوز التفويض في السلطات المفوضة لموظف آخر .
أما أسلوب الإدارة بالمشاركة فيتم إشراك العاملين في الإدارة ، من حيث اتخاذ القرار والمشاركة في تحمل مسئولية التخطيط والتنفيذ وهذا يحقق مبدأ الديمقراطية في العمل مع تفعيل دور العاملين في الإدارة ذوي الفاعلية الملموسة من وجهة نظر الإدارة السليمة.
مثل إعداد الخطط ، دراسة مرئيات ، حل مشكلة ، ويهدف هذا الأسلوب إلى زيادة ونشاط
الموظفين ورفع معنوياتهم وإثارة دافعيتهم للعمل وتحفيزهم وبالتالي زيادة الإنتاجية .
ومن أساليب الإدارة الحديثة للمشاركة في صنع القرار ذكرت أ. ابتسام الجافل أنها كثيرة ومتعددة منها : أسلوب دلفاي Delphi Tecnque وأسلوب دلفاي يمثل الأساليب الكمية ويمكن أن يعرف كالتالي:
طريقة لتنظيم الاتصالات بين مجموعة من الأفراد للتعامل مع المشكلة التي تواجههم من خلال القيام بعدة خطوات متتابعة ويستخدم هذا الأسلوب للحصول على زيادة في حصيلة الآراء والمعلومات من أي عدد من الخبراء في مجال تخصصاتهم من خلال ما يسمى بعملية التغذية الراجعة (Feedback ) وهي عملية اتصالية في الأساس تثري عملية إصدار القرار أو الحكم في الموضوع.
والثاني العصف الذهني(Brain Storming ) : وهو عبارة عن هجوم خاطف وسريع على مشكلة معينة ويقوم المشتركون في العصف الذهني بإطلاق العديد من الأفكار وبسرعة حتى تأتي الفكرة التي تحقق الهدف أو تحل المشكلة ويعتبر مبدأ الشورى الذي شرعه ديننا الحنيف تأصيلاً لأسلوب الإدارة بالمشاركة وذلك في قولة تعالى : ﴿ وأمرهم شورى بينهم﴾ .(الشورى 38 )
? وعن أسلوب الإدارة الذاتية قالت الجافل أنه يدفع الإداري أن يطور نفسه وذلك من خلال معرفته بالمهارات التي يمتلكها ويقيمها ويعمل على تطويرها بحضور الدورات المختلفة مثلا والزيارات المتبادلة وقراءة الكتب المفيدة والاطلاع على المفيد على الانترنت.
وأهم هذه المهارات1)المهارات الذاتية:
وتشمل بعض السمات والقدرات العقلية والمبادأة والابتكار وضبط النفس والمرونة والتكيف.
2) المهارات التصويرية (الإدراكية):
قدرة القائد على رؤية التنظيم الذي يقوده وفهمه والربط بين أجزائه وقدرته على تصور وفهم علاقة الموظف بالمؤسسة وعلاقة المؤسسة ككل بالمجتمع الذي يعمل فيه .
3 ) المهارات الفنية:
وتتعلق بالأساليب والطرق التي يستخدمها الرئيس في ممارسته لعمله ومعالجته للمواقف التي يصادفها والكفاءة في استخدامها بما يحقق الهدف المرغوب فيه.
4) المهارات الإنسانية:
وتعني قدرة القائد الإداري على التعامل بنجاح مع الموظفين ، وخلق روح العمل الجماعي بينهم لتحقيق أهداف المنظمة وزيادة إنتاجيتهم في مجال العمل ، كما تتعلق بمدى كفاءة القائد في التعرف على متطلبات العمل مع الناس كأفراد ومجموعات .
من خلال ما سبق يتضح مدى أهمية الأساليب الإدارية وحاجة المدير لتطبيقها
كما من المهم أيضا أن يوجد المدير الاستقرار الوظيفي والعلاقات الودية والعمل الهادئ في دائرته.. ما استطاع إلى ذلك سبيلا وأن لا يكون سببا للتنافر وعدم الانسجام بين الموظفين لديه ، فالعلاقات الودية والاحترام المتيادل بين الموظفين بعضهم البعض وبينهم وبين المدير ينعكس بشكل ايجابي كبير على العمل ويعين المدير بفضل الله على إنجاز مهام أعلى وتحقيق أهداف أسمى ويحفظ بذلك وقته وجهده وكذلك وقت وجهد المرؤوسين







رد مع اقتباس
قديم 12-31-2008, 07:43 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الوجهوية
عضو نشيط

الصورة الرمزية الوجهوية

افتراضي رد : الأساليب الإدارية الحديثة


أساليب رائعة
والأروع عندما يخلص الإنسان عمله
لرب السموات

الف شكر لكـ غاليتي
وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضاه

الوجهويهـ






رد مع اقتباس
قديم 01-14-2009, 02:44 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
المبتكر001
عضو نشيط

الصورة الرمزية المبتكر001

افتراضي رد : الأساليب الإدارية الحديثة







التوقيع

الانسان الذي لايفهم صمتكـ كيف له ؟؟؟
أن يفهمك حين تتحدث؟؟؟

رد مع اقتباس
قديم 02-10-2009, 03:05 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
دمعة فرح
عضو مشارك

الصورة الرمزية دمعة فرح

افتراضي رد : الأساليب الإدارية الحديثة

الله يعطيك العافية

شكرا لك







رد مع اقتباس
قديم 03-28-2009, 02:50 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
المحظوظة
عضو نشيط

الصورة الرمزية المحظوظة

افتراضي رد : الأساليب الإدارية الحديثة







التوقيع

(مررالماوس لتسمع الانشوده)
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd txt
الردود على المشاركات من قبل منتسبي المنتدى لا تعبر عن رأي الإدارة
  تصميم مؤسسة تي إكس تي للإستضافة والتصميم والتطوير